عيسى يحذّر الحجاج من الخوض في أزمة دول الخليج

أكد تعهـد السعودية بحماية الجزائريين من التطرف

1000 جزائري فقط معني بدفع غرامة 2000 ريال سعودي

 

حذّر وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أعضاء البعثة الجزائرية من أي ممارسات سياسوية في البقاع المقدسة معطيا تعليمات صارمة بعدم الخوض في الأزمة الخليجية وتجنب اتخاذ أي مواقف مغايرة للموقف الجزائري الحيادي خاصة أن حج هذا العام محاط بظروف مفخخة حسبه.

وأكد تلقي ضمانات سعودية بحماية الجزائريين من الأفكار المتطرفة والتدخل في حالات تسجيل تجاوزات في خيمهم ومناطق تجمعاتهم، فيما كشف أن 1000 جزائري فقط معنيون بزيادات 2000 ريال سعودي التي أقرتها السلطات السعودية.

وأعطى وزير الشؤون الدينية والأوقاف تعليمات صارمة لأعضاء البعثة الجزائرية المرافقة للحجاج مفادها منع أي خوض في المشاكل الداخلية، أو الخوض في الأزمة الخليجية بما يتناقض مع الموقف الجزائري الذي شدد على الالتزام به، وحذّر من الإنسياق وراء ما سماه “البروباغوندا” التي تقودها بعض الدول أو الأشخاص لاسيما أن حج هذا الموسم حسب عيسى محاط بظروف إقليمية مفخخة تشبه ما عشناه في الجزائر.

وطالب الوزير خلال إشرافه أمس على لقاء توجيهي بدار الإمام البعثة بضرورة التعاون مع السلطات السعودية لحماية الحجاج، مشيرا إلى تلقي ضمانات من السلطات السعودية بحماية الحجاج الجزائريين من الأفكار المتطرفة مع التدخل عند تسجيل اي اختراق في خيمهم قائلا “أقرت السعودية بالالتزام بالاتفاق لدرجة أنها تعهدت بتسليم مصاحف برواية ورش لهم ودعا أعضاء البعثة للتبليغ عن أي تشويش. 

من جهة أخرى كشف محمد عيسى عن تطورات جديدة فيما يتعلق بالحج للموسم القادم تمثلت في الشروع في تطبيق التأشيرة الإلكترونية والقرعة الإلكترونية لتكون الجزائر أول بلد متعاون مع المملكة العربية السعودية في هذا المجال، موضحا أن التأخر في إعداد هذا النظام واعتماد التأشيرة الإلكترونية ليس تقصيرا جزائريا، بل هو مرتبط بقرار سعودي حيث فضلت السعودية أن تبدأ الإجراء بدولة نموذجية غير الجزائر وبعد نجاح التجربة ستعمم على العالم وتلحق بالجزائر.

وأوضح أن الجزائر مهيأة تماما هذه السنة وتكون أكثر استعدادا السنة المقبلة منذ بدأت السعودية في إدخال منظومة المسار الإلكتروني حيث سيكون حج 2017 الانطلاقة الأولى لبوابة الحج الإلكترونية حيث سيساهم هذا البرنامج في متابعة مسار الحجاج منذ الانطلاقة إلى غاية العودة الى أرض الوطن وسيتمكن أعضاء البعثة من تنظيم كل البيانات والمعلومات الخاصة بالحجاج المتعلقة بالتنقلات والإقامة وحوادث الضياع أو المرض.

أما عن قضية الرسوم التي ستفرض على الحجاج الذين أدوا المناسك أكثر من ثلاث مرات فقد قلل الوزير من هذا الإجراء موضحا أن عدد المعنيين به لا يتجاوز 2000 حاج، وقال “إن السعودية سيدة في قراراتها، ناقشنا مع وزير الحج والدولة السعودية مصرة على قراراتها ونحن مهيأون لهذا الإجراء وستحول الأموال إلى الطرف السعودي حيث تمت مباشرة الإجراءات الخاصة بالدفع”.

وأكد عيسى أن مخطط عمل الحكومة شمل تحسين تنظيم موسم الحج ليكون الرهان سنة 2019 بالانتقال من حج الكرامة الى حج الرفاه وقال عيسى إن الحجاج الجزائريين سيحجون هذا العام في احسن الظروف بدءا من التنقلات المريحة الى الإقامة الجيدة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34488 شهيد

  6. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  7. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة

  8. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  9. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  10. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج