تدعيم المناوبات الطبية في المصالح الاستشفائية

تحسبا لـ«مرضى يومي عيد الأضحى”

تدعيم المناوبات في المستشفيات
تدعيم المناوبات في المستشفيات

 

سيتم بمناسبة عيد الأضحى المبارك تدعيم المناوبات الطبية وشبه الطبية والإدارية على مستوى كل المؤسسات والمصالح الاستشفائية في العاصمة وولايات الوطن، حسب ما أكده مدير الصحة الولائي محمد ميراوي. وأفاد ميراوي في تصريح لـ«واج” بأنه بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك سيتم تدعيم المناوبات الطبية وشبه الطبية والإدارية على مستوى كل المؤسسات الاستشفائية والمصالح الاستعجالية لولاية الجزائر مع توفير الأدوية وأكياس الدم وتجهيز الحظائر (سيارات الإسعاف) تحسبا لمختلف الحوادث التي قد تطرأ في هذا اليوم.

وأوضح أنه تم وضع خارطة صحية خلال العيد للتكفل بالمرضى حيث سيتم تكثيف الفرق الطبية وشبه الطبية على مستوى أزيد من 80 مؤسسة للصحة العمومية منها 43 وحدة عمومية للصحة الجوارية تشكل حزاما صحيا للعاصمة تعمل  24/24 سا وبنظام المداومة لتدعيم الخدمات الصحية وتخفيف الضغط على المراكز الجامعية الاستشفائية (5) والمؤسسات الاستشفائية المختصة (12) والعيادات المتعددة الخدمات المتواجدة عبر ولاية الجزائر وعددها 12عيادة. وفي هذا الصدد أشار المتحدث إلى أنه ضمن الإجراءات الطبية خلال عيد الأضحى سيتم تدعيم مخزون الأدوية وتوفير مختلف المستهلكات الطبية كالأكسجين ولوازم الدم وكل ما تتطلبه الحالات الاستعجالية وستكون هناك ”مراقبة لهذه الوحدات الصحية من خلال العملية التفتيشية التي تقوم بها المديرية دوريا”.

ويتم تكثيف حسبه هذه العمليات في المناسبات والأعياد لمتابعة ومرافقة الموارد البشرية الموجودة بهذه المؤسسات تفاديا لأي طارئ. وأشار ميراوي إلى أن معظم الحالات المسجلة يومي العيد تخص الجروح خلال عملية الذبح والسلخ أو التقطيع  إلى جانب التكفل بحالات الحروق بفعل عمليات الشواء وتحضير الأضحية، فضلا عن مختلف حالات الأمراض المزمنة التي تزدحم بها مصالح الاستعجالات على غرار ارتفاع الضغط الدموي وداء السكري والربو.

أما فيما يخص مناوبة الصيادلة يوم العيد الأضحى فأشار ميراوي إلى أنه بإمكان كل مواطن أن يطلع عبر الموقع الإلكتروني لمديرية الصحة لولاية الجزائر والموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات على جداول المناوبات للصيادلة على مستوى 48 ولاية ومعرفة موقع الصيدلية التي تكون قريبة من المقاطعة الإدارية التي يقطن فيها. وذكر أن ولاية الجزائر تضم 900 صيدلية وأن عددا منها (دون ذكر العدد بدقة) تضمن المناوبة التي تخص ”أيام نهاية الأسبوع وأيام العطل والأعياد الدينية والوطنية” لافتا إلى أن الصيدليات التي لا تحترم نظام المناوبة سيتم اتخاذ إجرءات صارمة ضدها وفق ما يقتضيه القانون.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!