وزير الطاقة يدعو إلى تصدير توربينات الغاز والبخار الجزائرية

تستعمل في إنتاج الطاقة الكهربائية وتصنّع محليا

وزير الطاقة مصطفى قيطوني
وزير الطاقة مصطفى قيطوني

الوزير : نطالب زبائن سونلغاز بتسديد ما عليهم من ديون مقابل ما استهلكوه من كهرباء

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني يوم الأحد بالمسيلة أن مؤسسة صيانة التجهيزات الصناعية بالمسيلة المتخصصة في صناعة وصيانة توربينات الغاز والبخار المستعملة في إنتاج الطاقة الكهربائية “ملزمة بالبحث عن أسواق خارجية عموما وإفريقية على الخصوص”.

وأوضح قيطوني خلال تدشينه مسبكة هذه المؤسسة خلال زيارة عمل قام بها إلى هذه الولاية أنه بحكم النجاح الذي تلقاه هذه المؤسسة على المستوى الوطني من خلال تزويد السوق الوطنية بتروبينات الغاز والبخار لفائدة مجمع سونلغاز والتي تمكنت من تقليص مدة الحصول على هذا النوع من قطع الغيار الثقيلة، لافتا الى أنه أصبح ضروريا اليوم ـ كما قال ـ أن تعمل هذه المؤسسة على التموقع في السوق الإفريقية، مؤكدا أن اعتماد منتوج المؤسسة من طرف هيئات دولية متخصصة في هذا المجال “سيكون بمثابة دعم يسهل عليها التموقع في الأسواق الأفريقية” .

وكان السيد قيطوني قد أشرف بالمناسبة على تدشين ربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 300 منزل بقرية “الزواولة” التابعة لبلدية المطارفة و هي العملية التي “تعكس مجهود الدولة في مجال تحسين نمط معيشة المواطنين” على حد تعبيره. وردا على سؤال متعلق بالوضعية المالية لمجمع سونلغاز فند الوزير في لقاء صحفي مقتضب ما تناولته بعض وسائل الإعلام مفادها بلوغ المجمع حافة الإفلاس، مشيرا إلى أن هناك “سوء فهم” وأن “المؤسسة تباشر مهامها على أكمل وجه” وتطالب زبائنها بتسديد الديون التي هي على عاتقهم جراء ما استهلكوه من كهرباء.

وورد في الشروح التي قدمها مدير المؤسسة فإن هذه المنشأة الصناعية برمجت لعام  2018 عديد عمليات التصدير بما قيمته 2 مليون دولار على أن يتم رفع هذا المبلغ في عمليات تصدير مستقبلية. كما تم الإعلان بالمناسبة أنه “سيتم في المستقبل إنتاج قطع الغيار لفائدة مصانع الإسمنت والمصانع الكبرى.”

الى ذلك أشرف وزير الطاقة مصطفى قيطوني بولاية المسيلة على تشغيل المحطة الشمسية الضوئية لبلدية عين الملح الواقعة على بعد 120 كلم جنوب غرب عاصمة الولاية. وتعد هذه المحطة الشمسية الضوئية بطاقة 20 ميغاواط والمخصصة لإنتاج الطاقة الكهربائية “الأولى من نوعها بعاصمة الحضنة” حيث تطلب إنجازها تسخير استثمار عمومي يقارب 3.9 ملايير د.ج، داعيا إلى أهمية التحكم في مختلف الجوانب المتعلقة بالطاقات المتجددة لاسيما جانبي التسيير والإنجاز.

وقال الوزير بالمناسبة “إن تسيير الطاقات المتجددة يترجم من خلال التحكم في كلفة إنجاز التجهيزات والربط الناجح بين مختلف مصادر الطاقة الكهربائية”. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  4. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  5. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  6. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  7. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  8. السكن الترقوي المدعم بديلا عن السكنات الوظيفية لفائدة الأساتذة الجامعيين ومستخدمي القطاع

  9. "فيديو" طائرة ضخمة تصطدم بمدرج عند هبوطها.. وترتد عاليا

  10. لقياس السكري دون ألم الوخز.. هاتفك هو الحل؟