بن غبريت: لا يمكن تمديد الحجم الساعي لمادة التربية الإسلامية

قالت إنه لا يمكن التركيز على مادة واحدة فقط على حساب باقي المواد

وزيرة التربية  نورية بن غبريت
وزيرة التربية نورية بن غبريت

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الخميس أن الجانب الديني "موجود بقوة" في المقررات الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاث (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وذلك استنادا للدستور القانون التوجيهي للتربية كذا قيم المجتمع الجزائري.

وقالت بن غبريت إنه لا يمكن تمديد الحجم الساعي لهذه المادة بالنظر إلى أنه لا يمكن التركيز على مادة واحدة فقط أمام وجود العديد من المواد الدراسية.

 وأوضحت وزيرة التربية في ردها عن سؤال لعضو مجلس الأمة محمود قيساوي في جلسة علنية ترأسها عبد القادر بن صالح وبحضور وزير العلاقات مع البرلمان وعدد من الوزراء، أن التلميذ يدرس طيلة مساره التعليمي (12 سنة) أكثر من 500 ساعة في مادة التربية الاسلامية وليس في المدرسة فحسب بل وحتى في المنزل حيث تعمل العائلات الجزائرية على تلقين أبنائها القرآن الكريم نظرا لتمسكها بالدين الإسلامي".

 وذكرت في هذا الصدد بالمبادئ الاساسية التي نص عليها الدستور خاصة بأن "الإسلام دين الدولة" مشيرة إلى ان اصلاح المنظومة التربوية الذي تم المصادقة على برنامجه التنفيذي من طرف البرلمان يعنى بكل وضوح غايات المدرسة الجزائرية الذي نص عليها القانون التوجيهي للتربية الوطنية.

 وجاء في القانون التوجيهي أن المدرسة الجزائرية مطالبة بضمان "ترقية القيم ذات العلاقة بالإسلام والعروبة والأمازيغية وكدا المحافظة عليها" مؤكدة أن قطاعها يعمل على "ترقية هذه المركبات الاساسية للانتماء إلى الجزائرية".

 وابرزت بن غبريت في سياق ذي صلة أن "وزارتها معنية بتدريس مادة التربية الإسلامية في الطورين الإبتدائي والمتوسط ومادة العلوم الإسلامية في الطور الثانوي وهذه المادة اجبارية وتلازم التلميذ في كل مساره الدراسي".

 و قالت أن "تعليم القرآن الكريم وتحفيظه يعد أحد أبعاد التعليم لا سيما وأن من ملامح التخرج الخاصة بمادة التربية الإسلامية في نهاية مرحلة التعليم الإلزامي تتطلب تحكمه في التعلمات الأساسية المتعلقة  بالنصوص الشرعية استحضارا واستعمالا كما يتعرف على النظام الاجتماعي في الإسلام ويمارس  المعلوم من الدين للضرورة في العقيدة والعبادة و المعاملات والأخلاق الفاضلة ممارسة صحيحة حسب المرجعية الدينية الوطنية".

 و ذكرت أن التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الإلزامي تقوم على ست مجالات هي القرآن الكريم و الاحاديث النبوية واسس العقيدة الإسلامية والعبادات والاخلاق والآداب الإسلامية والسيرة النبوية والقصص القرآني.

 أما في مرحلة التعليم الثانوي فأكدت أن مضامين المادة تكمل مضامين التعلمات المحصلة في مرحلة التعليم المتوسط بحيث يحفظ المتعلم قدرا من القران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ويفهمها ويتعامل بها ويقرأ القرآن الكريم قراءة صحيحة وفق أحكام الترتيل مبرزة ان اعداد مضامين المادة في مختلف الأطوار تم بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي