50 مليون دينار لتمويل 25 مشروع بحث علمي

مقاربة جديدة تهدف إلى تمويل مباشر وشخصي لطلبة الدكتوراه

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

خصص الصندوق الوطني للبحث العلمي مبلغ 50 مليون دينار ، لتمويل 25 مشروع بحث علمي، حسب ما كشف عنه اليوم السبت بالجزائر العاصمة’، مدير البحث العلمي و التطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي عبد الحفيظ أوراغ.

 وأوضح السيد أوراغ ، في تصريح للصحافة على هامش التوقيع على عقود تمويل هذه المشاريع المنجزة من قبل الأساتذة الباحثين المنتمين لبعض مخابر البحث الموطنة بالمؤسسات الجامعية، أنه تم تخصيص مبلغ قدره 50 مليون دينار لتمويل المرحلة الأولى من هذه المشاريع المزمع إنجازها في غضون ثلاث سنوات.

 و تتعلق مواضيع هذه المشاريع حول الصحة البشرية والحماية الغذائية و التكنولوجيات المتقدمة و معالجة النفايات والتلوث البيئي و تكنولوجيا الاتصال و الحفاظ على المخطوطات و التراث الجزائري ، و أبرز ذات المسؤول أن مصالحه درست 300 طلب تمويل مشاريع قدمت من قبل مخابر البحث، حيث تم قبول 25 مشروعا ، في حين رفضت المشاريع الأخرىلعدم استيفائها الشروط المطلوبة، حسبه.

و أشار المتحدث إلى أن دراسة طلبات تمويل المشاريع تشرف عليها اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي,حيث يستوجب الأمر تقديم مشاريع بحث ذات صدى اقتصادي و اجتماعي ، وأضاف أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ترمي من خلال هذا التمويل لتشجيع البحث العلمي و "تثمين فعلي و ميداني لنتائج البحث العلمي في المجال الاقتصادي والاجتماعي"، معريا في نفس الوقت عن "ارتياحه" إزاء التجاوب المسجل من قبل الشركاء الاقتصاديين في مجال إبرام اتفاقيات تعاون.

    من جانبه ، أشار الأمين العام لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي محمد الصالح صديقي ، إلى أن الوصاية تتبنى "مقاربة جديدة" تهدف إلى تمويل مباشر و شخصي لطلبة طور الدكتوراه ، حيث تتم مراعاة ميدان البحث و أهدافه في هذا التمويل، دون  أن يفصح عن القيمة المالية لهذا النوع من التمويل . 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر