إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجزائر وبولونيا

التعاون سيشمل عدة قطاعات من بينها صناعة السفن

وزارة الشؤون الخارجية
وزارة الشؤون الخارجية

وقعت الجزائر وبولونيا ، أمس السبت بالجزائر العاصمة، على اتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي التي ستعقد أول اجتماع  لها في الثلاثي الأول من سنة 2018 في العاصمة البولونية فرصوفيا.

و تهدف الوثيقة ، التي وقع عليها وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ونظيره البولوني فيتولد فاشيكوفسكي ، إلى تعزيز التعاون الثنائي ودراسة مختلف  المجالات التي تم التطرق إليها خلال لقاء جمع بين الوزيرين في وقت سابق.

وصرح مساهل في ختام حفل التوقيع أن اللقاء "يهدف إلى تعزيز  العلاقات الثنائية بين الجزائر وبولونيا" ، واصفا هذه المرحلة "بالهامة جدا".

وأوضح الوزير مساهل أن هذه المباحثات سمحت للطرفين بالتطرق إلى العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك و إلى آفاق تطويرها، ويتعلق الأمر بمجالات الصناعة والفلاحة والطاقة والتكوين والإنتاج الصيدلاني و صناعة  السفن، مشيرا إلى أن زيارة نظيره البولوني إلى الجزائر تصادف "الذكرى الـ55 لتأسيس  العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وأضاف مساهل أن مباحثاته مع فاشيكوفسكي ستتواصل الليلة لتشمل  القضايا الإقليمية والدولية والشق الأمني و وكذا السلم في إفريقيا و العالم.

"الجزائر شريك استراتيجي لبولونيا في إفريقيا"

من جهته ، أبرز المسؤول البولوني أن الجزائر تعد "شريكا استراتيجيا" لبلده في  إفريقيا، مؤكدا أن "هناك العديد من المجالات الاقتصادية و الصناعية التي  يمكننا تطويرها سويا"، مضيفا بالقول: "لقد قدمت للوزير العديد من الملفات التي  يمكنها أن تكون محل تعاون لا سيما في القطاع الاقتصادي".    

واستطرد قائلا "أنا جد مسرور للتوقيع على اتفاق التعاون المشترك بين بولونيا  والجزائر، وهو إطار سيسمح بتطوير مختلف المحاور التي تمت مناقشتها خلال  اللقاء"، مذكرا أن بلده سيصبح ابتداء من جانفي 2018 عضوا غير دائم بمجلس الأمن  الأممي.

وختم فاشيكوفسكي قائلا "جئت إلى الجزائر لأستشير نظيري الجزائري بخصوص  بعض المسائل الإقليمية و القارية لا سيما وأن مجلس الأمن سيتناول العديد من  المشاكل المتعلقة بهذه المنطقة الجغرافية".

للتذكير فإن وزير الخارجية البولوني فيتولد فاشيكوفسكي قد حل صبيحة السبت في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين بدعوة من مساهل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  5. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  6. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  7.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  8. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  9. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  10. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!