باريس عزّزت علاقاتها مع الجزائر في المجال الرقمي

المستشار التجاري بسفارة فرنسا في الجزائر يكشف:

فرنسا والجزائر
فرنسا والجزائر

 

صرح المستشار التجاري ومدير “بزنس فرنسا” بسفارة فرنسا بالجزائر، دومينيك، أن فرنسا لديها علاقات “وثيقة” مع الجزائر، خصوصا في مجال الأنظمة البيئية الرقمية.

وأكد المسؤول الفرنسي، خلال افتتاح أشغال المنتدى الثاني الجزائري-الفرنسي حول الرقمنة، أن هذا المنتدى الذي يعالج التحول الرقمي للمؤسسات وتأمين المعطيات وحفظها وكذا النظام البيئي للمؤسسات الناشئة “من شأنه أن يسمح بتقارب   وجهات النظر بين المشاركين من البلدين، والخروج باتفاقات بل ومشاريع ملموسة في هذا المجال”.

وبعد التذكير بإنشاء صندوق في فرنسا بقيمة 300 مليون أورو لدعم مشاريع المنشآت القاعدية في إفريقيا، بما فيما المتعلقة بالرقمنة، يضاف إليه غلاف مالي بقيمة مليار(1) أورو لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة الإفريقية الناشطة في مجال الرقمنة، أكد السيد بوتر أن العلاقة بين فرنسا و إفريقيا “تبنى أولا مع الجزائر، حيث أننا بصدد دراسة إقامة مشاريع صناعية للتمركز والإنتاج المشترك.

وأعرب مدير “بزنس فرنسا”، عن ارتياحه لتنظيم الملتقى الثاني الجزائري-الفرنسي حول النقد والدفع الالكتروني مؤخرا، وبداية عمل قريبا بالتشريع الجزائري للتجارة الإلكترونية. وبهذه المناسبة، عرض المسؤول نفسه تجربة بلده في مجال التنمية الرقمية، التي قال إنها “عاملا للتنمية بالنسبة للاقتصاد الفرنسي”.

وأوضح السيد بوتر، أن المؤسسات الناشئة تقترح حلولا تكنولوجية تتكيف والحياة اليومية للخواص وللمؤسسات الإدارية، من خلال حلول قائمة على السحابة الإلكترونية والخدمات عبر الأنترنت وقاعدات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وغيرها من الحلول التكنولوجية. وبخصوص مشروع “فرانش فاب”، أوضح أن هذا المفهوم يخص أساسا القطاع الصناعي، حيث ستحتل الرقمنة مكانة وأهمية أكبر من خلال التمكن من إنشاء أنماط إنتاج جديدة وأنواع أعمال جديدة ومهن جديدة في أفق 2030. وأوضح أن “الحدود بين الصناعة والخدمات تتلاشى اليوم أكثر فأكثر، مما فسح المجال لاحتياجات جديدة من حيث كفاءات يتعين استباقها ومرافقتها”.

ونظم المنتدى الجزائري-الفرنسي حول الرقمنة من طرف هيئة “بزنس فرنسا” بالشراكة مع الجمعية الجزائرية لأمن أنظمة الإعلام، “الجيريان ديجيتال كلوستر” و«الجيرين انفورلاماسيون تكنولوجي الجيرين”، وجمعية متعاملي الاتصالات البديلة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي