توظيف أغلبية خريجي المدارس العليا للأساتذة

المفتش العام بوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم:

المدرسة العليا للأساتذة بالقبة
المدرسة العليا للأساتذة بالقبة

 

 152 متخرجا لم يتم توظيفهم بعد، أغلبيتهم تخصص فلسفة

 

أكد المفتش العام بوزارة التربية الوطنية، نجادي مسڤم، أنه تم توظيف 5565 طالبا متخرجا من المدارس العليا للأساتذة سنة 2017 وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة بين التعليم العالي والتربية، كاشفا عن تعليمات اعطتها الوزارة لمديريات التربية لمنح الاولية لهم في التوظيف والاختيار ضمن القوائم الاحتياطية.

وقال المتحدث في تصريح إعلامي إن توظيف الطلبة المتخرجين من المعاهد العليا للاساتذة كان شبه كلي، قبل ان يستطرد قائلا “إنه لا يزال 152 متخرج لم يتم توظيفه بعد، أغلبيتهم لديهم تخصصات في مادة الفلسفة”. وأوضح المفتش العام بوزارة التربية الوطنية أن فتح الأرضية الرقمية التي خصصتها المسؤولة الاولى لقطاع التربية نورية بن غبريط لتوظيف الناجحين الاحتياطيين في مسابقة الاساتذة، سيساعد بعض المتخرجين من المعاهد العليا للاساتذة على إيجاد مناصب عمل خارج ولايات إقاماتهم، خاصة وأنه اعطيت تعليمات لمديريات التربية بمنح الاولية لهم في التوظيف والاختيار.

هدا وخرج طلبة المدارس العليا منذ ايام في كل من المدرسة العليا للأساتذة بالقبة وبوزريعة وبشار وقسنطينة ووهران ومستغانم والأغواط، في وقفات احتجاجية للتنديد بالمشاكل التي يتخبطون فيها، خاصة بعد إحالة العديد من خريجي هذه المدارس للبطالة القسرية، بسبب إقصائهم من التوظيف المباشر الذي ينص عليه العقد الذي يربط بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي، وكذا التوظيف في الولاية الخاصة بالمتخرج، بالإضافة إلى مشكل الماستر.

ويأتي هذا فيما اكدت وزارة التربية نجاح 3611 أستاذا في المرحلة الوطنية للتوظيف من خلال الأرضية الرقمية، لسد العجز في اساتذة بعض المواد، على أن يلتحق هؤلاء بمناصبهم في آخر يوم من الفصل الاول المحدد في 21 ديسمبر الجاري، أي أن دخولهم الفعلي سيكون بعد عطلة الشتاء.

واستلم الاساتذة الاحتياطيون المعينون ضمن المرحلة الوطنية للتوظيف استدعاءاتهم وقاموا امس على مستوى بمدريات التربية للولايات المستقبلة بالاختيار بعد أن منحت وزارة التربية لكل مسجل في القائمة الاحتياطية الحق في اختيار ثلاث ولايات تشهد شغورا في المادة التي يدرسون بها، سيسمح بتوفير التأطير اللازم للمؤسسات التربوية وضمان التمدرس المنتظم للمتمدرسين والحد من اللجوء للتكليفات وسد شغور المناصب لجميع الرتب في المؤسسات التربوية ولجميع الأطوار واقتضاء للمصلحة العامة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  7. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. غزة .. إرتفاع ضحايا العدوان الصهيــوني إلى 34.049 شهيـدا