غياب أعوان التخدير بمستشفى الجلفة يؤجل العمليات الجراحية

الأمر انعكس سلبا على المرضى وعلى عملية التنظيم

مستشفى الجلفة
مستشفى الجلفة

مدير المستشفى: برنامج العمليات غير متوقف ومديرية الصحة تقوم بجهود كبيرة

 

ذكرت مصادر لـ "البلاد "، بأن برنامج العمليات الجراحية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بعاصمة ولاية الجلفة متوقف منذ مدة، وذلك على خلفية غياب أعوان التخدير، الأمر الذي انعكس سلبا على المرضى وعلى برنامج العمليات الجراحية بشكل كامل. وقال عرض حال ممضي من قبل عدد من جراحي الجراحة العامة وجراحي العظام وجراحي المسالك البولية، موجه إلى مدير الصحة وإلى مدير المستشفى ـ تحوز " البلاد " نسخة منه ـ بأن برنامج العمليات الجراحية متوقف منذ مدة، وهو ما جعلهم يتحركون ويراسلون الهيئات المعنية من باب إخلاء المسؤولية.  

هذا الوضع أكده أيضا عدد من أهالي المرضى، مشيرين في تصريحات لـ "البلاد"، بأن مستشفى الجلفة يعيش على وقع توقف برنامج العمليات الجراحية، مما تسبب في تأجيلها أكثر من مرة بالرغم من وجود عدة عمليات حرجة تستدعي الإجراء الفوري. وقال هؤلاء بأن مسؤولي القطاع لم يقدموا لهم أي تفسير أو موعد محدد لحل هذا الإشكال، مما جعلهم في حيرة من أمرهم ليظلوا على حالة الإنتظار، وكذا محل تقاذف بين مصلحة وأخرى، ومنهم من فضّل إجراء العملية الجراحية في العيادات الخاصة بعد التأكد من عدم حل إشكال التخدير في القريب العاجل. وتحدث أحد المواطنين، والذي قصد المستشفى لإجراء عملية جراحية لقريبه، بأن الوضعية إذا ما استمرت فإنها تنذر بكارثة حقيقية، لكون أن هناك عمليات جراحية لا يجب تأخيرها. وطالب هؤلاء في الاتصال ذاته، بضرورة تحرك الهيئات المعنية لأن في الأمر حياة بشر، خاصة وأن جراحي المستشفى أكدوا بأن هناك مرضى ينتظرون إجراء العمليات الجراحية منذ أشهر على الرغم من أن هذه العمليات تجرى بسهولة في حالة توفر التخدير، داعين إلى التدخل العاجل حماية لحياة المرضى.

وفي ردّه على عرض الحال الممضي من قبل الجراحين، قال المدير بالنيابة للمؤسسة العمومية الإستشفائية بالجلفة، في تصريح هاتفي لـ "البلاد "، بأن برنامج العمليات الجراحية غير متوقف وساري المفعول بالرغم من وجود نقص في أعوان التخدير، مؤكدا بأنه قبل تنصيبه كان برنامج العمليات متوقف، غير أن برنامج العمليات يسير الآن بشكل عادي وبطريقة منتظمة وبعدد معتبر من العمليات، مضيفا بأن " المستشفى يحوي عددا كبيرا من الجراحين، مع وجود 03 قاعات للعمليات "، وذكر بالقول " مديرية الصحة تقوم بمجهود كبير من أجل توفير أطباء الإنعاش والتخدير".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة