هكذا أصبحت ولاية الوادي قطبا فلاحيا في الجزائر

الأمين العام لولاية الوادي قادري بلقاسم:

تعبيرية
تعبيرية

11 مليون قنطار من البطاطا سنويا وتصدير التمور إلى 15 بلدا

أعلن الأمين العام لولاية الوادي قادري بلقاسم ، اليوم الأحد ،أن ولاية الوادي تنتج ما لايقل عن 11 مليون قنطار من البطاطا سنويا ، مشيرا إلى تنظيم عدة ملتقيات ومعارض للاستعانة بالتجارب الوطنية لمرافقة الفلاحين في عملية التصدير وفرض هذا المنتوج في الأسواق الدولية.   

وأضاف قادري بلقاسم في حديث للقناة الإذاعية الأولى أنه تم تسوية 4 آلاف عقد لمنتجي البطاطا خلال سنتي 2016-2017 مبرزا أنه هناك دراسة امكانية انجاز وحدات لتحويل البطاطا.

وأشار ضيف الإذاعة إلى مركز الشحن الذي هو قيد المطابقة على مستوى مطار الوادي وسيتم انطلاق عمليات شحن البطاطا به مطلع فيفري 2018 إلى جانب وجود مركز كبير للتوظيب والتخزين والتبريد حيث سجلنا ارتفاع في طاقة التخزين والتبريد إلى 107 ألف متر مكعب مؤكدا أن تصدير المنتوجات الفلاحية يعتمد على مدى مطابقتها للمعايير المعمول بها عالميا.

وعن إنتاج الطماطم بولاية الوادي أوضح قادري بلقاسم أن ميزة هذا المنتوج الشروع في انتاجه في شهر نوفمبر إلى غاية فيفري حيث يقل في هذا الوقت هذا المنتوج على مستوى السوق الوطنية ،هذا ما يجعل انتاجنا بديلا هاما لتزويد السوق وكذا امكانية مشيرا إلى أن هناك وحديتين قيد الإنجاز لتحويل الطماطم.

كما كشف الأمين العام لولاية الوادي عن إنتاج أكثر من 120 ألف قنطار من الحبوب "القمح اللين والصلب والشعير" خلال هذه السنة مع العلم أن ولايته لم تكن تنتج الحبوب ، مضيفا أنه في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة فيما يخص المساحات الكبرى تم إنشاء اكثر من 33 محيط يحوي على أكثر من 67 ألف هكتار وسترتفع هذه المساحات عند الطلب.

وفيما تعلق بإنتاج الفول السوداني أفاد قادري بلقاسم أن ولاية الوادي تحتل المرتبة الخامسة بعد تمكنها من تحقيق إنتاج كبير ذو نوعية عالية.

وفي معرض حديثه عن إعادة تنشيط عملية تحويل وتوظيب التمور ، ذكر المتحدث أن هناك اكثر من 70 وحدة تحويلية مخصصة للاستهلاك الوطني وللتصدير منها وحدة تصدر إلى اكثر من 15 بلد.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة