Scroll To Top

إختبار "حقيقي" للعرب أمام ترامب!

هدد بقطع المساعدات عن الدول التي تصوت ضد قراره بشأن القدس

المشاهدات : 27932
0
آخر تحديث : 13:35 | 2017-12-21
الكاتب : محمد عبد المؤمن

دونالد ترامب

واجهت الدول العربية والإسلامية اختبارا حقيقيا هذا الخميس ، حيث كانت على موعد مع تأكيد أو نفي ثبات موقفها ودعمها للقضية الفلسطينية، خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الطارئة  للتصويت على مشروع قرار يدين ويرفض اعتبار القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي،  بدعوة من الخارجية الفلسطينية ودول عربية وإسلامية ، وذلك بعد استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو ضده في مجلس الأمن، وتهديدها باستخدام ورقة المساعدات المالية التي تعتمد عليها كثير من هذه الدولة في موازناتها السنوية.
وعقدت هذه الجلسة الطارئة ،  بطلب من اليمن التي ترأس المجموعة العربية ، وتركيا التي ترأس منظمة التعاون الإسلامي بالأمم المتحدة.
و كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتخذ قرار اعتبار القدس عاصمة للاحتلال، قد هدد بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت ضد قراره في جلسة الأمم المتحدة ، وقال ترامب:"إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات ثم يصوتون ضدنا، دعوهم  يصوتون ضدنا سنوفر الكثير من المال"، في تلويح واضح بسحب المساعدات المالية الأمريكية من الدول التي تصوت ضد القرار ، وهو ما يضع الدول المعنية بمساعدات بلاد العم سام أمام اختبار حقيقي إزاء ثبات وقوة موقفها تجاه القضية الفلسطينية.

وتستفيد دول عربية وإسلامية عديدة من مختلف برامج المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة ، على غرار السلطة الفلسطينية ، والعراق والأردن ومصر وإندونيسيا والسودان وباكستان وأفغانستان ودول أخرى.

تصريح بحريني..هل تكون المنامة أول من يرفع الراية البيضاء؟

وقبل يوم على جلسة الأمم المتحدة ، قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، إنه ليس من المفيد الدخول في معركة مع الولايات المتحدة الأمريكية حول قضايا جانبية، وذلك قبل يوم واحد على موعد الجلسة الطارئة في الأمم المتحدة للتصويت ضد قرار الولايات المتحدة باعتبار القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي التي ستجرى اليوم الخميس.

وكتب الوزير البحريني، على حسابه في موقع "تويتر" باللغة الإنجليزية يقول: " ليس من المفيد الدخول في معركة مع الولايات المتحدة حول قضايا جانبية، بينما نكافح معا ضد الخطر الواضح والراهن المتمثل في الجمهورية الفاشية الإسلامية "، في إشارة إلى إيران، و كان  تصريح المسؤول البحريني بأن المنامة ستتخذ خطوة سلبية خلال عملية التصويت ضد القرار الأمريكي ، قد تتمثل في التصويت ضد الإدانة الأممية لقرار ترامب ، أو الامتناع عن التصويت في أحسن الأحوال ، لكن البحرين كسبت التحدي وصوتت لصالح القرار الأممي على غرار جميع دول الجامعة العربية.

 

أردوغان: لن تشتري الإرادة التركية بدولاراتك يا ترامب!

بالمقابل ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، اليوم الخميس ، إن الولايات المتحدة لا يمكنها شراء دعم بلاده في تصويت بالأمم المتحدة بشأن القدس ، وعبر عن أمله في أن يلقن العالم واشنطن درسا.

و في ردّه على تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات عن الدول التي ستدعم مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو واشنطن لسحب قرارها المتعلق باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل قال أردوغان: ”يا سيد ترامب ليس بوسعك أن تشتري الإرادة الديمقراطية التركية بدولاراتك“، وتابع الرئيس التركي في كلمة بأنقرة :”أرجو وأنتظر ألا تحصل الولايات المتحدة على النتيجة التي تتوقعها، وأن يلقن العالم الولايات المتحدة درسا جيدا جدا“.

مندوبة الولايات المتحدة "تمنّ" على الهيئة الأممية..!..ومندوب فنزويلا يردّ:

قالت مندوبة الولايات المتحدة في الجلسة الطارئة التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة القرار الأمريكي حول القدس ، أن بلادها تساهم بجزء كبير من ميزانية الهيئة الأممية ، مؤكدة على أنها تنتظر مقابل ذلك "عرفانا" من أعضاء الهيئة ، في تهديد صريح لدول الأمم المتحدة بأسرها هذه المرة  ، باتخاذ إجراءات مالية ضد الهيئة في حالة التصويت ضد قرارها باعتبار القدس الشريف عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

مندوب فنزويلا

وكان ردّ مندوب فنزويلا قويا على مداخلة المندوبة الأمريكية ، حيث وجّه رسالة مباشرة إلى الولايات المتحدة قال فيها بلهجة شديدة :" رسالتنا إليكم أن العالم ليس للبيع"،منتقدا ما اعتبره مساومة أمريكية للمجتمع الدولي على مواقفه من القضية الفلسطينية.

مندوبة الولايات المتحدة

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية

نشر في :13:51 | 2018-10-07

"بلا قيود " مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

نشر في :10:07 | 2018-09-30

"بلا قيود " مع وزير المجاهدين الطيب زيتوني

نشر في :13:49 | 2018-09-24

وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيف العدد الأول من حصة بلا قيود


أعمدة البلاد