شراكة جزائرية صينية في مجال تحويل الفوسفات

استحداث 1500 منصب عمل مباشر في مناجم شرق البلاد

الجزائر والصين
الجزائر والصين

يرتقب أن يتم التوقيع على شراكة في مجال تحويل الفوسفات بين الجزائر و الصين ، حسب ما أفاد به يوم الأربعاء الرئيس المدير العام للمجمع العمومي منال (مناجم الجزائر).

و أوضح السيد طاهر شريف زرارقة بأن وفدا صينيا مكونا من ممثلين عن مؤسستين  ستيك و وينغفو قد قام مؤخرا بزيارة عمل لمنجم الفوسفات بمنطقة "بلاد الهضبة"  ببلدية بئر العاتر مشيرا إلى أن هذه الزيارة تندرج ضمن إجراءات استكمال هذه الشراكة.

و أضاف المسؤول ذاته بأن هذه الشراكة من شأنها أن تمكن من بروز قطب صناعي بمنطقة شرق البلاد موجه للتحويل الكيميائي للفوسفات.

و ذكر المتحدث  أيضا بأن اجتماعا بالمديرية العامة لسوميفوس (شركة مناجم الفوسفات)  ببئر العاتر قد أعقب هذه الزيارة الميدانية حيث تم مناقشة بين ممثلي المؤسستين  الصينيتين و الطرف الجزائري المكون على الخصوص من مستشار بوزارة الصناعة و  المناجم و إطارات سامية بشركة سوناطراك و أسميدال و  السلطات المحلية مختلف  جوانب المشروع خاصة ما تعلق باحتياطات المنجم و تقنيات المعالجة و السعر  التجاري و الإنتاج و التجهيزات.

الجزائر ستصبح قطبا عالميا في مجال تصدير الفوسفات

و يرمي هذا الاستثمار إلى "تعزيز إنتاج الفوسفات في حالته الخام" ، حسب ما ذكر السيد زرارقة الذي أوضح بأن الإنتاج المقدر حاليا بـ2 مليون طن سيرتفع إلى ما  يقارب 10 ملايين طن من خلال تجسيد هذه الشراكة.

و عند دخوله حيز الخدمة في آفاق 2020 فإن مشروع تحويل الفوسفات هو عملية  يشترك فيها مصنع "وادي الكباريت" الذي يقع على الحدود الإدارية بين تبسة و سوق  أهراس بالإضافة إلى حجار السود بولاية سكيكدة قبل أن ينقل باتجاه عنابة ليسوق وطنيا،  و ليوجه كذلك للتصدير ، و من شأن ذلك أن يمكن من استحداث حوالي 1500 منصب عمل .

و أوضح نفس المصدر أن هذا الاستثمار الخاص بتحويل الفوسفات إلى حمض كبريتور الكربون سيدعم الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أن أثره الاقتصادي يقدر بـ"1مليون  دولار سنويا"، و حسب إطار بالمديرية المحلية للصناعة و المناجم فإن الجزائر التي تتوفر على  احتياطي من الفوسفات يقدر بـ2 مليار طن و التي تعد إحدى أهم البلدان المنتجة  للأسمدة في حوض البحر الأبيض المتوسط تتطلع لتصبح قطبا عالميا في مجال تصدير  الفوسفات و مشتقاته.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم