مسابقة لتكوين 274 قاضيا قريبا

رفع التجميد عن مسابقة الموثقين بعد 12 سنة

أرشيف
أرشيف

 

أعلن وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، عن تنظيم مسابقة وطنية لتوظيف 274 طالبا قاضيا لم يحدد تاريخها، بهدف تعزيز قطاع العدالة بالموارد البشرية لاسيما في سلك القضاة.

و رفعت الوزارة التجميد عن المسابقة المحضرين والموثقين بعد 12 سنة، حيث ينتظر إجراء مسابقة شهر جوان لانتقاء موثقين ومحضرين قضائيين لتدعيم سلك مساعدي العدالة، حسبما أوضحه الوزير خلال كلمته التي ألقاها بمقر مجلس قضاء البليدة بمناسبة زيارة العمل التي قادته للولاية.

كما سيتم أيضا “مراجعة البرامج البيداغوجية والتطبيقية بشكل جذري وهذا وفقا للسياسة الجديدة والمنظومة التكوينية للقضاة لتضاهي بذلك مثيلاتها في المدارس العليا للقضاء بالدول المتطورة”، أضاف الوزير.وفي إطار تعزيز مهام مساعدي العدالة قال لوح إنه تم تعديل المرسومين التنفيذيين المحددين لشروط الالتحاق بمهنة الموثق والمحضر القضائي وبأنه سيتم إمضاؤهما “قريبا” من قبل الوزير الأول وفقا للإجراءات المعمول بها.

وكشف الوزير عن فتح مسابقتين وطنيتين أيضا نهاية شهر جوان لانتقاء موثقين ومحضرين قضائيين لتدعيم سلك مساعدي العدالة. مع العلم أن هذه المسابقات لم تجر منذ سنة 2006.ويأتي هذا الإجراء ـ حسب لوح ـ لسد الاحتياجات المسجلة في هذا المجال وبلوغ النسب المعمول بها دوليا، خاصة عند العلم أن المعدل المسجل حاليا بالنسبة للموثقين لا يتجاوز 5،4 لمجموع 100 ألف ساكن و1،4 محضر قضائي لكل 100 ألف ساكن وهي نسب “بعيدة نوعا ما” عن تلك المسجلة دوليا خاصة بالدول الأوربية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة