حجار: سيتم مرافقة 20 جامعة لتحسين ترتيبها في آفاق 2020

لتكون ضمن الـ 1000 جامعة الأولى في التصنيف العالمي

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، طاهر حجار، أمس السبت، أن  المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالوزارة "سترافق في مرحلة  أولى 20 مؤسسة جامعية لتمكينها من تحسين مرئيتها وترتيبها في التصنيف العالمي  لتكون من بين الـ 1000 جامعة الاولى في آفاق 2020"، مشيرا إلى جميع الهيئات الدولية تعتمد في ترتيبها على محتوى المواقع الإلكترونية للجامعات وليس على جودة التعليم.

وقال حجار خلال ترأسه  افتتاح الندوة الوطنية للجامعات، هذه العملية تستهدف التصنيف الإسباني الذي يهتم بمرئية مواقع  الجامعات على شبكات الانترنت وثراء محتوياتها، والتصنيف الانجليزي المختص في  نوعية التكوين وكذا التصنيف الامريكي الذي يهتم أساسا بمقياس حسن الاداء  والتميز في البحث.

وأضاف: "المقاييس المعتمد عليها من طرف هيئات التصنيف "لا تعتمد  أساسا على التعليم وإنما على تصاميم ومحتويات مواقع الجامعات عبر الانترنت"، مشيرا الى أن الجامعات الجزائرية  "تشهد تأخرا في هذا المجال ويستلزم تحديث مواقعها".

أما بالنسبة للسنة الدراسية المقبلة ، فقد أعلن الوزير عن أنه ستم تسليم 67 ألف مقعد تدريس و 45500 سرير في شهر سبتمبر المقبل ، مما سيرفع عدد الأسرة إلى أكثر من  738 ألف.

وعن الجامعات  الخاصة ، ذكر السيد حجار أنه "حتى الآن تم منح 9 اعتماد للمؤسسات الأكاديمية التي لم يتم ترقيتها إلى مرتبة الجامعة ، والتي يجب أن يكون لديها على الأقل 3 كليات، إضافة الى أن العدد الكلي للمسجلين فيها لا يتعدى 1000  طالب" موضحا أن أغلب التخصصات التي تقدمها هذه المؤسسات تقتصر على  المناجمنت, المالية واللغة الانجليزية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟