“تسونامي” بشري يتسبب في فوضى عارمة بمحطات الميترو

بعد تدشين الخط الجديد نحو ساحة الشهداء

ميترو الجزائر
ميترو الجزائر

انطلق اليوم، الاستغلال التجاري للتوسعيتين الجديدتين لمترو الجزائر، الأولى من محطة تافورة البريد المركزي نحو ساحة الشهداء والثانية من حي البدر باتجاه عين النعجة، حسب ما أكدته مؤسسة مترو الجزائر. في حين لم تتغير تسعيرة هذا الأخير التي تم تحديدها بـ50 دج لمختلف الاتجاهات. وحسب المصدر ذاته، فإن أوقات الاستغلال حددت من الساعة السادسة صباحا إلى غاية التاسعة مساء وشهدت أمس محطات الميترو إقبالا كبيرا من طرف المسافرين بمختلف المحطات وضغطا لم تشهده محطات الميترو من قبل.

للإشارة، فقد أشرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على مراسيم تدشين هاتين التوسعتين خلال زيارة قام بها  أول أمس الاثنين للعاصمة. يذكر أن أشغال ميترو الجزائر كان انطلقت خلال ثمانينيات القرن الماضي ونظرا لنقص الموارد المالية، تم تعليقه لعدة سنوات قبل بعثه من جديد في إطار مخطط دعم الإنعاش الاقتصادي 2000-2005 والمخطط التكميلي لدعم النمو2005-2009 اللذين بادر بهما الرئيس بوتفليقة.

وبعد هاتين التوسعتين الجديدتين ستصبح خطوط ميترو الجزائر تمتد على طول 18 كم وتضم 16 محطة انطلاقا من ساحة الشهداء إلى غاية الحراش وعين النعجة.

للإشارة فإن هناك توسيعات أخرى قيد الانجاز أو ستنطلق قريبا من شأنها أن تسمح في 2020 ببلوغ طول شبكة خطوط الميترو 40 كلم، حيث ستصل إلى الدار البيضاء (الضاحية الشرقية الجزائر العاصمة) ودرارية (أعالي غرب العاصمة.  وتقدر تكلفة إنجاز هذا المشروع بـ90 مليار دينار دون احتساب أشغال التوسعة التي تم الانطلاق في جزء هام منها، حيث من المرتقب أن ترتفع التكلفة النهائية للمشروع إلى 139 مليار دينار.

  وسيسمح دخول حيز الخدمة لخطي البريد المركزي - ساحة الشهداء (7،1 كم) وحي البدر - عين النعجة (6،3 كلم) بفتح خمس محطات جديدة وهي علي بومنجل وساحة الشهداء بالنسبة للخط الأول ومحطة الورشات وعين النعجة 1 وعين النعجة 2 على الخط الثاني. وستضاف هذه الخطوط إلى الخطوط الثلاثة الموجودة حاليا وهي البريد المركزي -المعدومين والمعدومين-  حي البدر وحي البدر-الحراش.  

وحسب التصريحات الأخيرة لوزير الاشغال العمومية والنقل، عبد الغاني زعلان، فإن عدد مستخدمي ميترو الجزائر من شأنه أن يرتفع الى 300.000 مسافر يوميا مع استلام التوسيعات الجديدة. وتم رصد التمويلات الضرورية لإنجاز توسيعات خطوط ميترو الجزائر التي ستصل الى مطار هواري بومدين الدولي وبراقي وباب الوادي. وستسهل توسعة خطوط الميترو تنقل المواطنين أكثر وسيخفف من الازدحام المروري على مستوى العديد من بلديات العاصمة، لاسيما البلديات ذات الكثافة السكانية العالية. وبعد استكمال أشغال انجاز خط الحراش - مطار الجزائر الدولي وعين النعجة- براقي وساحة الشهداء- باب الواد- شوفالي التي يشرف عليها المجمع العمومي “كوسيدار”، من المقرر أن يصل طول شبكة خطوط ميترو الجزائر إلى 54 كلم وتشمل 55 محطة في آفاق سنة 2030. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  3. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  4. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  5. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  9. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة

  10. طواف الجزائر2024: الجزائريون يخوضون أطول مرحلة من أجل تأكيد سيطرتهم على القميص الأصفر