هل ينتهي عهد " نفخ العجلات" بعد إنجاز هذا المصنع ؟

لإنتاج هياكل السيارات المركّبة في الجزائر

تركيب السيارات
تركيب السيارات

تحضر الشركة الجديدة الجزائرية -الإماراتية " إيميرايت دزاير ستيل" لإطلاق مشروع إنتاج هياكل السيارات بعد تحويل الحديد المنتج في مركب الحجار ، وذلك لفائدة مصانع تركيب السيارات بالجزائر.

ومعلوم أن هيكل السيارة بالإضافة إلى الطلاء يمثل ما يناهز الـ50 بالمئة من تكلفة السيارة وبالتالي فإن ذلك سينعكس بالإيجاب على سعر السيارات المركبة في الجزائر و يكسبها سعرا تنافسيا وهو نموذج معمول به من طرف شركات سيارات هندية و صينية التي تستورد محركات جاهزة من علامات يابانية على غرار "سوزوكي" و "ميتسوبيشي" كما تصدر بعض السيارات الإيرانية مركبات منخفضة التكلفة بالإعتماد على محركات شركة "بيجو" الفرنسية .

حول هذا الموضوع ، قال المدير العام لمجمع “إيميتال” مالك مركب الحجار عبد الحكيم معوش أن “الأمر يتطلب تكييف آلة التصفيح حتى نستطيع إنتاج ألياف رقيقة تناسب صناعة السيارات والصناعة الكهرومنزلية”. وأوضح المتحدث في حوار نشره موقع كل شيء عن الجزائر أن مركب الحجار لا يستطيع تحقيق هذا الهدف في المرحلة الحالية و”لهذا الغرض وجهنا جزء من إستثماراتنا نحو آلات التصفيح”،و يعتمد حاليا "النموذج الجزائري" في مجال تصنيع السيارات على نظام "Semi Knocked Down" أو ما يعرف اختصارا بـ "SKD" أي استيراد السيارات نصف مجمعة واثارت سابقا صور سيارات موجهة لمصنع تركيب سيارات مجمع طحكوت بولاية "تيارت " واخرى خاصة بمصنع "سوفاك " بولاية غيليزان بكامل هياكلها و محركاتها ما عدا العجلات جدلا بين الجزائريين في مواقع التواصل الإجتماعي في حين سخر اخرون من وصف "رونو" سيارتها "سامبول" بالجزائرية رغم استيراد هياكلها من روسيا و محركاتها من رومانيا و إسبانيا .

يذكر أن الجزائر استوردت ما يقارب نصف مليار دولار من مكونات السيارات الموجهة لمصانع التركيب خلال شهرين فقط من 2018.

و في حالة استمرار الوتيرة على حالتها فإن الرقم الذي سيجل نهاية السنة سيفوق أقصى ما كانت تصرفه الجزائر لاستيراد السيارات الجاهزة سنويا.

حملة خليها تصدي .. مستمرة

وفي الأثناء، تتواصل حملة مقاطعة شراء السيارات المعروفة باسم "خليها تصدي"، باعتبار أن هوامش ربح مصانع التركيب ما تزال مرتفعة جدا والسقف ما يزال مبالغا فيه، خصوصا وأن هذه المصانع معفاة كليا من الضرائب وتستفيد من امتيازات كثيرة من طرف الدولة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟