31 مليار إضافية لمواجهـة العطش خلال الصيف

وزير الموارد المائية يكشف

أرشيف
أرشيف

 

أكد وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أمس بالجزائر، أن الحكومة قررت تخصيص 31 مليار دينار كغلاف مالي إضافي لتحضير الموسم الصيفي المقبل، علاوة على ميزانية التجهيز للقطاع المبرمجة بعنوان سنة 2018 والمقدرة بـ 196 مليار دينار. وأضاف الوزير خلال عرضه لوضع قطاع الموارد المائية أمام لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الوطني الشعبي، في إطار جلسة ترأسها رئيس اللجنة، يحي بنين، بحضور وزير العلاقات مع البرلمان، محجوب بدة، أن المجلس الوزاري المشترك المنعقد في 25 مارس 2018 اقر خريطة طريق تشمل تمويل العمليات الأولوية للولايات التي عرفت اضطرابات في توزيع الماء الشروب عبر التراب الوطني في صائفة 2017، مؤكدا أنه تم القيام بتشخيص دقيق عبر كل ولاية مع إقرار توصيات لكل حالة (آبار، تجهيزات، شبكات وتخزين).

كما أكد الوزير أن الحكومة سخرت كذلك مبلغ قدره 6 مليار دينار لدعم مؤسسة “الجزائرية للمياه” مع وضع آلية تنسيق مع القطاعات المعنية ورزنامة لمتابعة وتأطير تحويل تسيير الخدمة العمومية للمياه من مصالح 568 بلدية إلى الجزائرية للمياه. وسيخصص هذا الغلاف المالي الإضافي لإنهاء المشاريع الجارية، خصوصا في المدن والقرى التي تسجل عجزا في المياه عبر كل التراب الوطني كسطيف وأم البواقي ومعسكر وتلمسان والنعامة وسيدي بلعباس وبرج بوعريريج وغليزان مستغانم وأرزيوووهران (أرزيو) عنابة والطارف وبوسعادة والمسيلة وهذا بتزويدها بكميات إضافية من المياه وكذا تجنيد سبع محطات تحلية صغيرة متنقلة وتوزيعها على المدن الساحلية التي تعرف إقبالا سياحيا في موسم الاصطياف (تلمسان، وهران، عين تيموشنت، الشلف، تيزيوزو وسكيكدة).

وشدد الوزير على أن كل هذه الإجراءات تم القيام بها لتفادي تكرار الاختلالات التي عرفتها صائفة 2017 والمقدرة بـ 1.380 اضطراب في توزيع الماء الشروب عبر التراب الوطني والتي مست 30 ولاية لأسباب مختلفة، مشيرا إلى الطابع الإستثنائي للصائفة الماضية نظرا لقلة الأمطار والارتفاع الاستثنائي لدرجات الحرارة. وأضاف نسيب أنه ولتفادي تكرار الاختلالات بهذه الكثافة تم تنظيم عدة لقاءات لتحضير الموسم الصيفي المقبل توجت باجتماع وطني تم من خلاله الالتزام بالوصول إلى توزيع يومي في 367 بلدية قبل الصائفة المقبلة وفي 225 بلدية أخرى قبل نهاية السنة، أي بمجموع 592 بلدية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة