وزير السياحة: " ضرورة جعل ولاية جيجل ومنطقة الونشريس قطبا سياحيا من الامتياز الرفيع"

تم منح الاعتماد لـ49 مشروعا سياحيا بجيجل من بينه 18 مشروعا قيد الانجاز

 أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية، عبد القادر بن مسعود، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على ضرورة جعل ولاية جيجل ومنطقة الونشريس بغرب البلاد "قطبا سياحيا من الامتياز الرفيع" بالنظر للمؤهلات السياحية التي تزخر بها هاتان المنطقتان بغية تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح الوزير في رده على سؤالين طرحهما نائبان بالمجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية، حول "انعاش السياحة بمنطقتي جيجل و الونشريس وحماية العقار السياحي"، بأن ولاية جيجل تتوفر على 19 منطقة للتوسع السياحي، مشيرا إلى أنه "تمت المصادقة على مخطط التهيئة السياحية لمنطقة التوسع السياحي بالعوانة حيث تم منح حق الامتياز للمستثمرين قصد انجاز مشاريع سياحية بهذه المنطقة".

وأضاف السيد بن مسعود في ذات السياق بأن مخطط التهيئة السياحية لمنطقة بليدة "يوجد حاليا على مستوى الحكومة للمصادقة عليه، مبرزا أن مخططات للتهيئة السياحية الخاصة بأربع مناطق سياحية أخرى وهي تاسوست، دار الواد، بني بلعيد و رأس العافية "سيتم المصادقة عليها قريبا" وثلاثة مخططات أخرى خاصة بمناطق كازينو،عدوان و واد الزهور "توجد حاليا قيد الدراسة".

وكشف الوزير عن اقتراح يقضي بإلغاء ستة مناطق  للتوسع السياحي بسبب توسع النسيج العمراني بها وعدم توفر العقار التابع لأملاك الدولة، مشيرا إلى انه تم منح الاعتماد ل 49 مشروعا سياحيا بجيجل من بينه 18 مشروعا قيد الانجاز بقيمة مالية تقدر بأزيد من ثلاثة مليار دج.

وأوضح في ذات السياق أنه تم الانتهاء من انجاز ثلاثة مشاريع فندقية سياحية  بالولاية يخضع حاليا فندق للتجهيز وفندقين آخرين سيدخلان حيز الخدمة  قريبا.

وعن منطقة الونشريس، أكد الوزير سعي قطاعه للتكفل بهذه المنطقة التي تتوفر على "خصوصيات سياحية  فريدة من نوعها تؤهلها لبلوغ الامتياز في السياحة"، مذكرا في نفس الوقت بأهمية المخطط التوجيهي للسياحة الخاصة بالمنطقة المذكورة والذي تم من خلاله تسطير وتحديد "برامج واضحة المعالم وفق خصوصيات هذه المنطقة التي تتوفر على 26 منطقة للتوسع السياحي ومنبع حموي، ناهيك عن السياحة الدينية والثقافية والتاريخية والطبيعة و الأثرية" .

وكشف السيد بن مسعود عن  انجاز دراسات لخمس مواقع للتوسع السياحي بولاية غليزان،  مشيرا إلى أنه سيتم عرض أراضي هذه المناطق على المستثمرين من أجل انجاز المشاريع وذلك بعد استكمال الإجراءات القانونية و إعداد المخططات التوجيهية للسياحة، لاسيما بمنطقتي تاندا و غليزان، مؤكدا بانه تم اعتماد 7 مشاريع سياحية من شانها توفير 1320 سرير جديد بولاية غليزان.

الأكثر قراءة

  1. أمطار وريـاح قوية على هذه الولايات

  2. وزارة التربية تقر إجراء جديدا لفائدة تلاميذ الإبتدائي

  3. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  4. الجزائر تسيطر على أسعار اللحوم الحمراء بمواصلة دعم مُستوردي الماشية

  5. بيان هام لطالبي تأشيرة فرنسا

  6. مبابي قريبا في الجزائر.. وهذه هي أسباب زيارته

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  8. إحتراق 5 شاحنات في سوق البيع بالجملة بالعلمة

  9. 365 سائح أجنبي ..الباخرة السياحيّة " هامبورغ " تحط الرحال بسكيكدة

  10. ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال بهجوم كرم أبو سالم