كارثة صحية وبيئية تهدد سكان عين مصباح بتيارت

بسبب حرق النفايات بمركز الردم بجوار المنازل

أرشيف
أرشيف

البلاد - جمال.غ - عمد القائمين على مركز الردم بمنطقة "بومال" بقرية عين مصباح التابع إداريا لبلدية عين بوشقيف إلى توجيه عمال جمع النفايات، إلى حرقها بعد نقلها إلى مركز الردم الذي يسكن بجواره مئات العائلات وحتى المارة بالطريق   الوطني رقم 23 الرابط بين عاصمة الولاية والسوقر.

وقد تسبب حرق النفايات وردمها بطريقة منتثرة بجانب طريق الوطني رقم 23 وقد رصدت جريدة "البلاد" تلك المخالفات ـ في تصاعد الدخان الملوث في الهواء؛ محدثاً تلوثاً بيئياً وصحياً لجميع سكان قرى عين مصباح القريبة من الموقع والقرى المجاورة، والمارة بالمركبات على الطريق المزدوج.

وحسب السكان، يتم الحرق بشكل يومي من قِبَل عمال البلديات، وترك النيران مشتعلة؛ مما يجعل ألسنة الدخان تتجه في جميع الاتجاهات مع حركة الرياح؛ مسببة أجواء غير صحية للجميع؛ متجاهلين معاناة مرضى الربو.

وتجاهل القائمون على مركز الردم طريقة رمي النفايات بعد مركز الردم وفي مكان واحد؛ من خلال تجاهل عدم استخدام عدد من المكاسب التي نفّذتها منذ سنوات وكلفت ملايين، واستبشر الأهالي بها خيراً، بأنها سوف تقضي على طريقة الحرق ونثر النفايات بشكل عشوائي قُرب المناطق المأهولة بالسكان.

وطالَبَ عدد من سكان القرى المتضررة من حرق نفايات، بضرورة توجيه والي الولاية ومديرية البيئة للمسؤولين بالبلديات التي تقوم برمي النفايات بمركز الردم الواقع ب 06 كلم عن عاصمة الولاية، بإيقاف حرق النفايات بهذا المرمى، والعمل على استخدام التقنيات في الاستفادة من النفايات ورسكلتها ولم تُستغل حتى الآن، والتي أصبحت يتشَكّل كارثة بيئية وصحية لهؤلاء السكان، أو إجبارهم على رسكلتها وودفنها دون إشعال النيران فيها.

للإشارة فإن المنطقة عرفت درجة حرارة كبيرة تعدت 40 درجة زيادة على حرق النفايات ما جعل الروائح الكريهة تنتشر بالقرى المجاورة وحتى السكان أصبحوا لا يستطيعون المكوث بمنازلهم لحظة جراء انتشار الراوئح والحشرات الضارة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!