اويحيى : انضمام الجزائر إلى مبادرة طريق الحرير الجديدة سيعطي اتساقا للشراكة مع الصين

المبادلات بين الجزائر و الصين التي تتجاوز ال9 مليار دولار أمريكي سنويا مرشحة للإرتفاع

- البلاد نت - أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى ،اليوم الثلاثاء  ببكين، أن انضمام الجزائر الى المبادرة الصينية طريق الحرير الجديد سيعطي  اتساقا و حجما أزيد للشراكة الجزائرية-الصينية. 

وصرح  أويحيى في كلمة له خلال أشغال المنتدى ال3 للتعاون الصيني الافريقي، قائلا "لا شك أن انضمام الجزائر الى مبادرة طريق الحرير الجديدة  سيجلب كثافة أقوى لتعاوننا ولشراكتنا مع الصين ، كما تدل على ذلك مشاريعنا الكبرى المشتركة، على  غرار ميناء الوسط و مركب الفوسفات المدمج".

وأبرز  أويحيى ،الذي يمثل رئيس  الجمهورية عبد  العزيز  بوتفليقة في أشغال هذه  الندوة ، أن المبادلات بين  الجزائر و الصين " تتجاوز ال9  مليار  دولار أمريكي في السنة ،في حين أن مساهمة  المؤسسات الصينية في انجاز البرامج التنموية الجزائرية الواسعة تزيد عن عشرة (10) مليار دولار أمريكي سنويا".

وبعد أن ذكر بأن الجزائر و الصين " تربطهما علاقات تمت اقيمت ابن حرب التحرير الوطنية"، أشار  أويحيى الى أن "علاقات الصداقة و التضامن هاته  قد توجت خلال السنوات الأخيرة، باتفاقية شراكة استراتيجية شاملة تعززت بمخطط خماسي للتعاون". 

كما أكد   أويحيى على أن الأثار الايجابية المترتبة عن تعاون الجزائر مع الصين، تشكل " أحدى دوافع اهتمامها لمنتدى التعاون الصيني الافريقي و الذي كان  الرئيس بوتفليقة أحد أعمدته  في طبعته الأولى هنا  ببكين سنة 2016".

ويعقد المنتدى ال3 للتعاون الصيني الافريقي و الذي انطلقت أشغاله، يوم الاثنين،  تحت عنوان : " الصين-افريقيا :" نحو مجتمع أقوى و مصير مشترك من خلال  التعاون المربح للجميع". 

وعلاوة على رؤساء دول و حكومات افريقية، يشارك رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي  و الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و أزيد من 20 منظمة دولية و افريقية في 

هذه المنتدى، الذي يأتي عقب  المنتديين السابقين الذين عقدا على التوالي، ببكين (الصين) في 2016 و  بجوهانسبورغ ( افريقيا الجنوبية) في 2015.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي