مدن كاملة تحت رحمة “أودية نائمة”

الفيضانات تخلف قتلى وجرحى ومشردين بعدة ولايات

فيضانات وسيول
فيضانات وسيول

البلاد - بهاءالدين .م - تسببت فيضانات نتجت عن أمطار طوفانية تهاطلت على عدّة ولايات خلال الـ72 ساعة الأخيرة في مقتل العديد من الأشخاص وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة. وقطعت السيول الجارفة شبكات طرق محورية ودمّرت بيوتا وبنى تحتية خاصة في ولايات قسنطينة وعنابة وخنشلة.

وكشفت المعاينات الميدانية للسلطات أن الحصيلة الكارثية للتقلبات الجوية وقعت في مساحات مصنفة ضمن خارطة المناطق المعرضة لأخطار الفيضانات ورغم ذلك، لا تزال مدنا بأكملها تحت رحمة وديان، يقال إنها “نائمة”.

كشف والي قسنطينة عبد السميع سعيدون يوم أمس الأول أنه سيتم قريبا بعث عملية واسعة لتهيئة “وادي زياد” الذي تسبب فيضانه مساء الأربعاء المنقضي في وفاة شخصين وتسجيل عدة خسائر مادية. وسيتم في مرحلة أولى تنظيف مجرى “وادي زياد” من أجل السماح بسيلان مياه الأمطار دون فيضانها ودون أن تخرج عن مجراها بهدف حماية السكان المحيطين به وجزء من الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين المنية (قسنطينة) وبلدية حامة بوزيان، حسب ما أفاد به الوالي على هامش معاينته لعمليات التنظيف وإزالة الأوحال والأتربة وإعادة فتح الطريق بحي جبلي أحمد المعروف بـ«الكانطولي”.

وأسدى ذات المسؤول تعليماته إلى المسؤولين المشرفين على العملية بضرورة تكثيف الجهود للانطلاق “فورا” في أشغال عملية التنظيف، مشيرا إلى أن هذا الإجراء تم اتخاذه “بصفة استعجالية” من أجل حماية سكان منطقة “الكانطولي” وممتلكاتهم من أخطار أية فيضانات محتملة.

وأضاف عبد السميع سعيدون أنه سيتم إيفاد لجنة وزارية مشتركة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لمعاينة وتقييم الأوضاع الناجمة عن تلك التقلبات الجوية.وقد تدخلت مختلف فرق الحماية المدنية والأشغال العمومية وأعوان البلديات وديوان الترقية والتسيير العقاري منذ الساعات الأولى من اليوم الخميس إلى جانب فرق وأعوان شركة المياه والتطهير لقسنطينة والدرك الوطني لولاية قسنطينة مدعمين بفرق من ولايتي ميلة وأم البواقي من أجل تنظيف المنطقة وإزالة الأوحال والأتربة وامتصاص المياه.من جهتها أشارت مصالح النقل بالسكك الحديدية أنها تعمل على إعادة فتح الخط الرابط بين ولايتي قسنطينة وعنابة بعد تضرره جراء الأمطار الطوفانية.وقد تسببت الأمطار الطوفانية التي عاشها حي جبلي أحمد (الكانطولي سابقا) في وفاة شخصين وإنقاذ 11 شخصا آخر كانوا عالقين داخل سياراتهم جراء السيول الجارفة والأوحال.

وفي ولاية خنشلة تم إعلان بلديات لمصارة وبوحمامة وشلية وغرب بلدية طامزة منكوبة فلاحيا، بسبب السيول الجارفة والبرد الذي تسبب أيضا في هلاك رؤوس الماشية، فيما لا يزال سكان عاصمة الولاية و8 بلديات أخرى غارقين في الأوحال والسيول التي غمرت بيوتهم.

وأدت التقلبات الجوية إلى إصابة 25 شخصا بجروح خطيرة، وتضرر أكثر من 50 مركبة تضررا كليا، وانهيار سكنات طوبية قديمة، كما أتلف البرد منتوج التفاح الذي تم تخصيص مساحات شاسعة له في هذه البلديات التي لم يجن الفلاحون منه شيئا. وأرجع الفلاحون سبب هذه الخسائر إلى عدم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في اقتناء شبابيك خاصة بالوقاية من البرد، الذي تسبب أيضا في هلاك رؤوس البقر والأغنام، وأتلف البيوت البلاستيكية.

أما بلديات عاصمة الولاية والمحمل وأولاد رشاش والرميلة وتاوزيانت وطامزة ومتوسة وبغاي والحامة، فلا يزال المواطنون يصارعون الأوحال التي خلفتها الفيضانات التي جرفت مواد البناء وسدت بها البالوعات، لتغمر السيول السكنات، وتتلف الطرقات وتتسبب في هلاك أكثر من 300 رأس من الماشية في البلديات المذكورة. وبولاية عنابة تحوّلت طرقات العديد من بلديات الولاية مساء الخميس الماضي إلى مسابح ومستنقعات وغمرت سيول مياه الأمطار المحمّلة بالأتربة والحجارة والرمال كل أنحاء الولاية مع انقطاعات في الكهرباء.

وعاش سكان البوني وأحياء الصفصاف ليلة وصفها بعضهم بالمرعبة بسبب اجتياح السيول وانقطاع الكهرباء، بينما احتجز المئات في سياراتهم على الطريق الساحلي، حيث جرفت مياه الأمطارمساحات شاسعة أمام العمارات السكنية وغرق المنازل الأرضية، كما غرق الوسط التجاري للمدينة والأحياء المحيطة بساحة الثورة القلب النابض للمدينة بسبب عدم جاهزية البالوعات وامتلائها بالأوساخ والمواد البلاستيكية حسب معاينتنا الميدانية.ونفس الوضعية عاشها حي سيبوس الذي تحوّلت طرقاته المهترئة إلى بحيرات راكدة إضافة إلى انقطاع الكهرباء لساعات.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟