السرطان يقتل 50 ألف جزائري سنويا

أرقام مرعبة حول انتشار الداء الخبيث

تعبيرية
تعبيرية

ألف حالة جديدة سنويا لسرطان الثدي

البلاد - عبد الله بن - كشف البروفيسور “كمال بوزيد”، رئيس المؤسسة الجزائرية لأمراض السرطان ورئيس مصلحة الأورام السرطانية بمركز بيار وماري كوري بالجزائر بالعاصمة، على هامش اليوم العلمي الذي احتضنته قاعة المحاضرات بالمستشفى الجامعي بتيزى وزو، عن أن السرطان يقتل 50 الف شخص سنويا في الجزائر وأن سرطان الثدي في تزايد كل سنة بمعدل 12 حالات سنويًا.

أما فيما يتعلق بالبرنامج الوطني الخاص بمكافحة السرطان في الجزائر في هذا المجال، اكد البروفيسور كمال بوزيد أن هذا البرنامج في تقدم وتحسن مستمر وأنه سيتدعم قريبا بمركز جديد لمكافحة وعلاج السرطان والمتواجد على مستوى بلدية ذراع بن خدة بتيزى وزو. وخلال المداخلة التي قدمها حول موضوع “العلاج المناعي” ، أكد أن هذا النوع من العلاج يقدم تقنية فعالة واقتصادية لمرضى السرطان، موضحا خلال هذا اللقاء أن هذا العلاج المبتكر أثبت نجاعته من خلال التجارب العيادية التي قامت بها الدول والتي طبقته خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وفي هذا الصدد، ابدى البروفيسور”كمال بوزيد” ارتياحه لإقدام وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات على اقتناء هذا النوع من العلاج، رغم تكلفته المرتفعة مما سيساهم في تحسين نوعية العلاج ويعيد الحياة للعديد من المرضى . واضاف في سياق آخر أن الجزائر تأتي في الطليعة بالمنطقة العربية والإفريقية التي ستدرج قريبا تحاليل دم مبتكرة للتكفل بسرطان القولون والمستقيم المنتشر بالجسم، مضيفا أن الجزائر ستستفيد قريبا من تقنيات العلاج المناعي والتي تعد ثورة حقيقية في مجال علاج العديد من الأمراض بالأخص السرطان لأنها ببساطة تؤثر على الجهاز المناعي وتحفزه على القيام بدوره ضد الأجسام الغريبة والخطيرة على الجسم.

كما دعا البروفيسور” كمال بوزيد” كل المواطنين الى ضرورة ممارسة الرياضة يوميا وكذا الحرص على تناول الخضراوات والفواكه بألوانها خمس مرات في اليوم وكذا التقليل من تناول اللحوم الحمراء لأنها ـ حسبه ـ تعد من مسببات الاصابة بمرض السرطان.

كما دعا إلى ضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم والمعلبات والسمنة لارتباطها بالإصابة بسرطان الثدي والرحم والقولون مع ضرورة التقليل من تناول الدهون. كما دعا المتحدث إلى ضرورة تجنب الوجبات السريعة لإنها مضرة بالصحة واجتماعية مثل السندويشات والاكل الخفيف والبيتزا وغيرها. وعلى هامش المداخلة التي قدمها دعا الى تناول زيت الزيتون يوميا لأنها تقي من عدة امراض بما فيها الامراض السرطانية، ملحا على ضرورة تناول خمسة انواع على الأقل يوميا من بعض الفواكه والخضروات فهذا الامر ـ كما قال ـ يمكن أن يقلل احتمال ظهور سرطان البنكرياس، مضيفا أن من انواع السرطانات التي يمكن علاجها بالعلاج المناعي، سرطان الرئة والجلد وسرطان الكلي وسرطان الجهاز البولي،  مشيرا إلى أن سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الأولى لدى الرجال بعد سرطان الرئة والثانية لدى النساء 2019.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم