كل الخضر فوق 100 دج والفواكه لمن استطاع إليها سبيلا

لهيب الأسعار يضرب مجددا جيب المواطن

تعبيرية
تعبيرية

سعر الدجاج يتخطى 400 دج للكلغ الواحد

 

البلاد - حليمة هلالي - عادت أسعار الخضر والفواكه واللحوم البيضاء لتقفز إلى حدود قياسية في الأسواق الجوارية لتفتح النار على المواطن البسيط الذي أصبح لا يقوى على مجابهة الغلاء اليومي، في ظل تدني القدرة الشرائية بعد أن وصل سعر الدجاج إلى 360 و400 دج للكيلوغرام والبطاطا إلى 80 دج للكيلوغرام.

 وأرجع بعض التجار سبب الارتفاع المفاجئ للخضر والفواكه، إلى سوء الأحوال الجوية وتساقط الأمطار التي عرفتها عدة مدن، حيث ساهمت في ارتفاع صاروخي لأسعار الخضر والفواكه خلال اليومين الأخيرين.

البطاطا بـ 80 دج في المحلات و50 دج في السوق الموازية

وبلغ سعر البطاطا التي تعد العنصر الرئيسي للأطباق الجزائرية 80دج، حيث يعتبر هذا السعر مرتفعا مقارنة مع الدخل المنخفض للمواطن البسيط. وتأتي هذه الارقام، رغم أن منتوج البطاطا سجل حصيلة أولية لاباس بها لسنة 2018 بإنتاج يقدر بأكثر من 40 مليون قنطار، حيث تم تفعيل جهاز ضبط شعبة البطاطا بالافراج عن كميات مخزنة يصل حجمها إلى 100 ألف طن، بهدف تغطية الاحتياجات خلال فترة ما قبل الانتاج الموسمي التي بدأت الاسبوع الماضي وتمتد حتى 8 ديسمبر 2018 بمتوسط إنتاج قدره 18 ألف طن لكل 10 سنوات.

من جهة اخرى اصبحت الشاحنات التي تعرض منتوجاتها على حواف الطريق المكان المناسب للعائلات كونها تعرض الخضر والفواكه بأقل من المحلات التجارية التي أصبحت أسعارها تزيد يوما بعد آخر وبالنظر إلى نسبة الانخفاض فإنها تتراوح بين 20 و30دج للكيلوغرام الواحد، حيث بلغ سعر البطاطا في شاحنات “الهربيل” 50 و60دج في حين قدر سعرها بـ 80دج في المحلات التجارية أي بزيادة قدرت بـ 30دج.

”البلاد” وخلال جولة ميدانية إلى بعض الأسواق اليومية بالعاصمة، وقفت على أسعار الخضر والفواكه بداية من السوق اليومي لرويبة وبعدها “ميسوني” و«كلوزال”، حيث تفاجأنا بالتباين في أسعار المنتجات الفلاحية وصولا إلى الارتفاع في الأسعار الذي يختلف من طاولة إلى أخرى.

الكوسة بـ 200دج والطماطم بـ 180دج

وحسب ما شهدناه من أرقام فقد عرض الخس بسعر 130 دينارا للكيلوغرام، في الوقت الذي صنعت فيه الكوسة أو القرعة الحدث، حيث قدر سعرها بـ 200دج وتراوح سعر الجزر والخيار بين 70 و85 دينار و100 دينار للبسباس.

 أما الطماطم فقد بلغ سعرها 180دج في حين قدر سعر البتنجال 120دج. أما البصل فقد بلغ سعره 80دج وبيعت الفاصولياء الخضراء بـ 200 دينار. وحسب احد التجار الذي تحدث إلينا، فإن “قلة العرض بالسوق الذي يتحكم فيه قانون العرض والطلب يعد السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار|. في حين أكد تاجر آخر أنه بمجرد سقوط الأمطار، تسببت في تراكم الأوحال في الطرق المؤدية إلى كثير من المستثمرات الفلاحية وهو الأمر الذي جعل عملية نقل الإنتاج شبه مستحيلة وساهم كذلك في رفع أسعار المنتجات الفلاحية في الأسواق.

الموز بـ400 دج والتفاح  بـ 300 دج

الفاكهة هي الأخرى عرفت لهيبا في أسعارها، حيث بلغ سعر التمر 25دج للكيلوغرام في حين تراوح سعر التفاح المحلي بين 200 و300دج، وصولا إلى 100دج حسب نوعيته. أما المستورد فقد بلغ سعره 350دج أما الموز فقد بلغ 400 دينارا.

بولنوار: يجب فتح 500 ســـوق جوارية للقضاء على فوضى الأسعار من جهته أكـــد رئيس الجمعية الوطنية للتجـــار والحرفيين، الحاج الطاهـــر بولنوار، أنه يدعو لفتح 500 سوق جوارية على مستـــوى الوطن، من شأنها تقليص الفارق بين سعر الجملة وسعر التجزئة واستقطاب التجار الفوضويين.

يجدر الذكر أن وتيرة تضخم الأسعار عند الاستهلاك على أساس سنوي بلغت 7،4 في المائة إلى غاية شهر سبتمبر 2018 وسجلت أسعار السلع الغذائية ارتفاعا بنسبة 0،2 بالمائة شهر سبتمبر المنصرم مقارنة بشهر أوت 2018.  ونجم هذا التغيير التصاعدي عن ارتفاع أسعار المواد الفلاحية الطازجة بنسبة 0،3 بالمائة وارتفاع أسعار الفواكه 38،9 بالمائة والبيض بنسبة 4،2 بالمائة .

سعر الدجاج يلتهب ويباع بـ 400دج

من جهة أخرى، ارتفع سعر الدجاج للكيلوغرام الواحد ليصــل إلى 360 و400دج، فرغم نداء المقاطعة الذي شنته بعض الصفحات في الاشهـــر الماضية عاودت الأسعـــار الارتفاع خلال الأسبوع الجاري، ما يعكس فشل المدخلات التي اعتمدتها الوزارة الوصية لخفــض اسعار اللحوم البيضاء، بما فيها ضبط والتحكم في مدخلات شعبة الدواجن وتأثيرها على الأسعار في السوق.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية