توحيد مقاييس وتوقيت إجراء الفروض عبر المدارس

تفاديا للعشوائية في تنظيم شكاوى التلاميذ

نورية بن غبريت
نورية بن غبريت

البلاد - ليلى.ك - أمرت مصالح الوزيرة نورية بن غبريت، مدراء المؤسسات التعليمية عبر مختلف ولايات الوطن، بإنجاز مخططات سنوية للتقويم المستمر لكل المواد وهذا بالتنسيق مع الاساتذة تفاديا للعشوائية في تنظيم الفروض المحروسة، حيث كثيرا ما اشتكى التلاميذ وأوليائهم من سوء برمجة عدة فروض لمواد اساسية في اليوم الواحد. بينما الوزارة تمنع برمجة اكثر من فرضين في اليوم الواحد للفوج التربوي. وأكدت الوزارة في تعليمة وجهتها الى مدير التربية، مفتشي التعليم للاطوار الثلاثة للتعليم أنه سعيا لإعطاء المراقبة المستمرة مزيدا من النجاعة، فقد تقرر اتخاذ جملة من الترتيبات التعليمية لوضع حيز التنفيذ المخططات السنوية للمراقبة المستمرة. 

وتعتبر المخططات السنوية للمراقبة المستمرة، حسب التعليمة التي تحمل رقم 258 المؤرخة في 28 اكتوبر 2018 ، إلى جانب المخططات السنوية للتعلمات، التقويم البيداغوجي، وثائق مرجعية للاستاذ ومعالم هامة لمتابعة مدى التقدم في تنفيذ البرامج الدراسية، نظرا لمكانة المراقبة المستمرة في نظام التقويم المقترح من حيث أنها تمسح وعلى فترات مناسبة من التصديق على مستوى من مستويات الكفاءة الموصوفة في المنهاج، أصبح من الضروري على مدير المؤسسة في إطار مشروع المؤسسة تنظيم تنفيذ هذه المخططات وذلك بإعداد جدول سنوي لمخططات المراقبة المستمرة يكون جامعا لكل المواد والسنوات ويمكن للمدير أن يستعين في إعداد الجدول بالنموذج المرفق. 

وأكدت الوصاية أن إعداد الجداول يتم بالتشاور مع الاساتذة لتفادي التداخلات المحتملة بين المواد، بعد إقراره من طرف الفريق البيداغوجي للمؤسسة يكون محل تبليغ على نطاق واسع لفائدة التلاميذ واوليائهم. وشددت الوصاية على ضرورة إيلاء عناية قصوى للتعليمة، بالنظر لما تكتسيه المراقبة المستمرة من اهمية في المسار الدراسي للتلاميذ.  تجدر الاشارة إلى أن العديد من الاولياء، التلاميذ اشتكوا من برمجة عدة فروض لمواد اساسية في اليوم الواحد. بينما الوزارة تمنع برمجة اكثر من فرضين في اليوم الواحد للفوج التربوي في اليوم نفسه.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي