"الجمعة 12" للحراك الشعبي بعيون الصحافة العالمية

والأولى في شهر رمضان

فاروق حركات-البلاد.نت – يواصل الإعلام العالمي التفاعل مع الحراك الشعبي في الجزائر للجمعة الـ12 على التوالي والأولى في شهر رمضان ، الرافض لإشراف وجوه النظام السياسي القديم على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها من قبل رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في 04 جويلية المقبل.

في هذا الإطار ، عنونت وكالة "رويترز'' البريطانية الحدث بـ'' عشرات الآلاف من المحتجين يطالبون بالتغيير في الجزائر''، و كتبت '' تجمع محتجون اتشح بعضهم بأعلام الجزائر في وسط العاصمة الذي شهد مسيرات متتالية مناهضة للحكومة منذ 22 فبراير شباط ورفعوا لافتات دعت إحداها إلى رحيل كل أفراد النخبة الحاكمة".

وأشار ذات المصدر إلى أنه ''اتسمت المظاهرة بالطابع السلمي لكنها أصغر من تلك التي هزت الجزائر في الأسابيع القليلة الماضية. وهي الأولى منذ بداية شهر رمضان".

موقع "الجزيرة نت" عنون مقاله بـ" للجمعة 12.. الجزائريون في الشوارع لملاحقة رموز نظام بوتفليقة"، وقال انه " تدفق الجزائريون إلى الشوارع في أول جمعة رمضانية والـ 12 منذ بداية الحراك الشعبي في 22 فبراير الماضي، ورفع المشاركون شعارات تطالب برحيل بقايا نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وشهدت مسيرات اليوم -التي خرجت في عدد من المناطق- رفع لافتات ترفض إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليو المقبل، ودعت إلى تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور اللتين تنصان على أن "الشعب الجزائري مصدر كل السلطات، وأن السلطة التأسيسية ملك الشعب".يضيف الموقع القطري.

من جهته قالت "سكاي نيوز" عبر موقعها الإلكتروني أنه "شهدت الجمعة الـ12 من التظاهرات الجزائرية التي يقول منظموها إنها ترفض بقاء من يصفونهم بـ"رموز النظام"، تجمع الآلاف من المحتجين".

وأشارت إلى أن " احتجاجات الجمعة 12 تأتي بعد ساعات من إصدار القضاء العسكري قرارا بإيداع الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، الحبس المؤقت بعد الاستماع لأقوالها في قضية تتعلق بالتآمر ضد الحراك والمؤسسة العسكرية، والمتهم فيها شقيق الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، واثنان من كبار المسؤولين السابقين في الاستخبارات الموجودين قيد الحبس الموقت".

"روسيا اليوم" نقلت عن مراسلها بالجزائر بأن الشرطة أغلقت جميع المنافذ المؤدية إلى ساحة البريد المركزي، عقب خروج آلاف المصلين، وهم يرفعون شعارات في المظاهرات ضد رموز النظام السابق.

وبحسب ذات المصدر ''اختلفت الشعارات التي حملها المتظاهرون في الجمعة الـ12 من الحراك الشعبي في شوارع العاصمة، إذ حمل الشباب المتظاهر لافتات وصورا تدعو للبحث عن من أسماهم "العصابة"، فيما كتب آخرون تعبيرات شعرية تمجد الشعوب والحراك، وتدعو إلى إسقاط الأنظمة الفاسدة''.

 

 

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  4. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا