Scroll To Top

الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة تعزز حصتها في البرلمان الأوروبي

نتائج إنتخابات البرلمان الأوروبي

المشاهدات : 662
0
آخر تحديث : 10:32 | 2019-05-27
الكاتب : وكالات

وكالات- أظهرت النتائج الرسمية الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي أن الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة والمشككة في الوحدة الأوروبية حققت مكاسب قوية على حساب الوسط واليسار، في وقت كانت التداعيات فورية لبعض الدول التي تمت فيها الدعوة إلى انتخابات جديدة.

وجرى الاقتراع في كل دول الاتحاد الأوروبي الـ 28 على مدى أربعة أيام بداية من الخميس وحتى الأحد، وكان يحق لنحو 436 مليونا التصويت لاختيار 751 نائبا بالبرلمان الأوروبي، وقد فاقت نسبة المشاركة 50%، وهي الأعلى في عشرين عاما.

وتصدر اليمين المتطرف ممثلا في التجمع الوطني بفرنسا وحزب الرابطة بإيطاليا، في وقت تصدر دعاة الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، والقوميون المناهضون للهجرة في المجر بزعامة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، في حين أحرز المدافعون عن البيئة (الخضر) مكاسب مهمة بعدة دول بينها فرنسا.

وبناء على نتائج أولية رسمية من مختلف الدول الأعضاء التي جرت فيها الانتخابات، حصل حزب الشعب الأوروبي -الذي يمثل المحافظين- على 178 مقعدا في البرلمان الأوروبي الجديد ليحافظ على موقعه كأكبر كتلة فيه، لكنه خسر 38 مقعدا.

وتصدر المحافظون (يمين الوسط) متقدمين على خصمهم التقليدي تحالف الاشتراكيين والديمقراطيين الذي حل ثانيا بـ 152 مقعدا، لكنه خسر بدوره 33 مقعدا، وأكد المحافظون في الأثناء أنهم لن يتعاونوا مع كتل اليمين المتطرف.

وباتت أحزاب اليمين المتطرف ثالثة بحصولها على ما لا يقل عن 117 مقعدا، وأكد رئيس حزب الرابطة الإيطالي ماتيو سالفيني (نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية) أن العدد يمكن أن يرتفع إلى 150 مقعدا.

وتتوزع كتلة اليمين المتطرف على تحالف "أوروبا الأمم والحرية" الذي يضمّ حزب التجمع الوطني الفرنسي بزعامة مارين لوبان، وحزب الرابطة بزعامة سالفيني، وتحالف "أوروبا من أجل الحرية والديمقراطية المباشرة" الذي يضم "حركة خمس نجوم" الشعبوية (وهي شريك لحزب الرابطة بالحكومة الإيطالية) وحزب "بريكست" البريطاني المنادي بالخروج من الاتحاد الأوروبي بزعامة نايجل فراج.

وقد تصدر حزب الرابطة النتائج في إيطاليا بنحو 30% من الأصوات، في حين حصل حزب التجمع الوطني بفرنسا على أعلى نسبة الأصوات متفوقا على حركة "إلى الأمام" بواقع 5.3 ملايين صوت مقابل 5.1 ملايين، لكن يفترض أن يحصلا على عدد متساوٍ من المقاعد وبواقع 23 لكل منهما.

ومقابل صعود اليمين المتطرف والشعبويين والمشككين في مستقبل الاتحاد الأوروبي، حقق تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا (الداعم للاتحاد الأوروبي) فوزا وُصف بالكبير بحصوله على 108 مقاعد، كما حقق الخضر مكاسب مهمة حيث رفعوا عدد مقاعدهم إلى نحو ثمانين مقعدا.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد