خبير : هكذا يمكن للجزائر إسترجاع 100 مليار دولار تم إختلاسها في 20 سنة

قال أن عملية إسترداد الأموال في الداخل و الخارج قد إنطلقت بالفعل في ظل المتابعات القضائية الأخيرة

البلاد نت - قال الخبير الدولي في إدارة المخاطر صديق نركاش ان الجزائر بإمكانها إسترجاع اموالها المنهوبة المتواجدة في حسابات بنكية في الخارج و ذلك عبر تطبيق الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها .

و قال الخبير الذي كان يتحدث صباح اليوم في الإذاعة الثالثة ان اصول ظاهرة الفساد التي ازدهرت في الجزائر ، تعود الى نهاية عهد الرئيس الأسبق للجمهورية هواري بومدين ، وهي الفترة التي إستهلت خلالها عمليات إستيراد "ضخمة ومتنوعة" لتلبية إحتياجات المصانع.

و على الرغم من صدور قانون في عام 1978 ، يحظر وجود وسطاء في التجارة الخارجية ، استمرت الجرائم المتعلقة بتضخيم الفواتير باطراد في ظل جميع الأنظمة التي أعقبت نظام الرئيس الراحل هواري بومدين .

ويوضح الخبير أن "هذا السم" الذي نخر الإقتصاد الوطني طور من اساليبه سواء في الجزائر أو على المستوى الدولي ، لا سيما في فرنسا ، حيث يوجد عدد كبير من الشركات الوسيطة في مجال الإستيراد و التصدير و التي هدفها هضم و تبييض الأموال بالعملة الصعبة التي تم تحويلها من الجزائرالى الخارج .

و حسب المتحدث فإن من بين أكثر من 1000 مليار دولار تم استثمارها في البلاد في الـ 20 سنة الأخيرة ، 10٪ من هذا المبلغ ، أي حوالي 100 مليار دولار ، قد تم اختلاسها بأشكال مختلفة.

ولاحظ الخبير من خلال المتابعات القضائية الأخيرة التي شملت مسؤولين سابقين و رجال اعمال أن عملية استرداد الأموال التي سُرقت في البلاد "هي قيد التشغيل بالفعل".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34488 شهيد

  6. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  7. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  8. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  9. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  10. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة