Scroll To Top

20 دقيقة من السيول تغرق منازل وطرقات بجانت

خلّفت خسائر مادية معتبرة

المشاهدات : 1518
0
آخر تحديث : 21:43 | 2019-06-09
الكاتب : حليمة هلالي

جانت

هكذا تضامن رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع العائلات المتضررة

 

البلاد- حليمة هلالي - عاش سكان ولاية إليزي، كابوسا حقيقيا بسبب السيول الجارفة جراء الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على منطقة الطاسيلي، نهاية الأسبوع الماضي، حيث تسببت في فيضانات عارمة مما تسبب في أضرار مادية وتعطيل شبكات المياه والكهرباء وحركة المرور، استلزمت هبة تضامنية من قبل الجزائريين.

وفي هذا الصدد، كشف، اليوم، الأمين العام لولاية إليزي، فوضيل ضويفي لـ ”البلاد”، أن الولاية عقدت اجتماعا طرئا فور هطول الأمطار  يوم الجمعة الماضية، وشكّلت خلية أزمة لمتابعة الأحداث ومجريات الوضع بالمناطق المتضررة، على غرار إليزي وجانت.  وأكد المتحدث أن الأمطار الغزيرة تمكنت في ظرف 20 دقيقة من إحداث سيول وفيضانات أدت إلى تسرب المياه إلى المنازل المنخفظة على السطح، وأحدثت تشققات بالبيوت القديمة. وقال المتحدث إن قنوات الصرف الصحي لم تستوعب الكم الهائل من مياه الأمطار، حيث تم تسجيل 28 ملم من الأمطار المتساقطة على المنطقة الصحراوية.

وأكد ضويفي، أن الأمطار لم تسجل أي خسائر بشرية، في حين تدخلت خلية الأزمة لإنقاذ المتضررين وإجلائهم من سكناتهم التي غمرتها المياه، كما تدخلت الحماية المدنية لاستخراج  المياه من البيوت باستعمال المضخات. وأوضح المتحدث، أنه تم تصليح الأعمدة الكهربائية وتزويد العائلات بصاهريج المياه خاصة في المناطق النائية، والتي حدثت فيها انكسارات في شبكة المياه الشروب. أما عن الطرقات الولائية، فقد تم وضع لجنة لدراسة وضعيتها للتكفل بتهيئتها في أقرب وقت.

وأفاد الأمين العام بولاية إليزي، أن الأمطار الموسمية، مثل التي حدثت الجمعة الفارطة، لم تحدث منذ 2006 وعادة ما تخلف فيضانات مثل التي حدثت بسبب كمياتها الكبيرة وطبيعة المنطقة الصحراوية.

وبخصوص التلاميذ الذين سيجتازون امتحانات التعليم المتوسط، أوضح ضويفي أن الذين يستعملون الممر الذي كان منقطع عبر” أنابربر وجانت”، تم الاستعانة بالجيش الوطني الشعبي لنقلهم إلى مراكز الامتحانات وإرجاعهم إلى منازلهم في أحسن الظروف.

أما بخصوص المواطن الذي حاصرته المياه بمنطقة امهيرو بإليزي، فقد تم إجلاؤه هو كذلك بواسطة مروحية للجيش الوطني. كما تم التكفل برعاة المواشي، حيث أمر والي الولاية  بالتكفل التام بهم ومد لهم يد العون، وأعطى تعليمات لإحصاء الأضرار الناجمة للتكفل بها فورا. وقال المتحدث أن السلطات المحلية عقدت اجتماعا طارئا للتكفل بالأوضاع، وسيتم عقد اجتماع رفقة السلطات الولائية يوم الثلاثاء، لدراسة النقاط المتضررة والتكفل  بالمواطنين، وإصلاح الأعطاب التي أنجرت عن الفيضانات.

للإشارة، فقد تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مختلف مناطق ولاية إليزي، في تضرر عشرات العائلات بمنطقتي جانت وإليزي، بفعل تسرب مياه الأمطار لسكناتهم، ومحاصرة السيول الجارفة لمواطنين ومواشيهم منذ يوم الجمعة الماضي، حيث نددوا بالتهميش والإقصاء الذي يتعرضون له في كل مرة.

وأحدثت الفيضانات التي شهدتها مختلف مناطق ولاية إليزي، حالة من الذعر والخوف، خاصة وسط العائلات القاطنة بالمناطق النائية، وبجوار مجرى الأودية بعد تدفق عدة أودية وشعاب، ما جعل البعض منهم يقضي  أيام في العراء مخافة فيضان مياه الوادي على منازلهم. كما سجلت تصدعات على مستوى بعض المساكن القديمة والهشة بفعل التشققات في سطوحها وجدرانها، فقد قضى السكان أيام رعب حقيقية جراء العيوب والتسربات التي عرفتها مساكنهم.

وتضامن رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع العائلات المتضررة بإليزي، وتداول المستخدمون للمواقع صورا للفيضانات التي أتت على الأخضر واليابس بإليزي، ودعا ”الفيسبوكيون” للإسراع في إنقاذ سكان إليزي كونها تغرق ولا أحد تحرك. وقال آخرون ”إليزي تغرق في صمت”، وكتب آخرون ”جانت ولاية إليزي تغرق بسبب الأمطار الرعدية الغزيرة، والغريب في الأمر غياب تام للدعم من قبل السلطات المحلية ووسائل الإعلام المرئية”.

واستنكر مواطنو المنطقة نقص الموارد المتاحة لمساعدة ضحايا الفيضانات واستعادة الوضع الطبيعي في مدينة جانت ومحيطها. كما أشار سكان الولاية إلى عدم وجود تغطية إعلامية للفيضانات، مثلما حدث في عنابة وولايات أخرى.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمدينة جانت، التي حاصرتها السيولة جراء الأمطار الغزيرة والأعاصير التي اجتاحتها هذه الليلة.

وأظهرت الصور التي تم تناقلها لمدينة جانت أو جزء منها وكأنها منطقة منكوبة، حيث أتلفت الطرقات وتصدعت الجدران.

كما سقطت أعمدة الكهرباء أرضا، فضلا عن تحول عديد الطرقات بعد تساقط الأمطار إلى مجاري وأوحال.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد