مراقبة مركزية لميزانية البلديات

الداخلية تقر نظاما جديدا لتتبع طرق صرفها

دار البلدية
دار البلدية

فيراري: مشروع قانون الجماعات المحلية لا يزال في مرحلة الإثراء

البلاد - آمال ياحي - قرّرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، فرض رقابة على ميزانيات البلديات، بواسطة نظام معلوماتي مركزي، يسمح بالاطلاع على الوضعية الحقيقية لموارد ونفقات كل بلديات التراب الوطني، بما يسمح بالتنبؤ بحالات العجز المالي قبل حدوثها. كشف المدير العام للجماعات المحلية بوزارة  الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، محمد فيراري، عن “عملية مرافقة من نوع جديد”، تقوم بها الوزارة تجاه البلديات لتفادي تسجيل أي عجز مالي مستقبلا، معلنا أن سنة 2020 ستكون سنة بدون  بلديات عاجزة.

وأكد فيراري اليوم، أن العجز المالي المسجل على مستوى بعض  البلديات خلال السنوات السابقة “كانت معالجته بعدية، أي تتم عقب حدوثه عبر صندوق تضامن الجماعات المحلية”، الذي يخصص اعتمادات مالية لبرامج التنمية البلدية، مؤكدا أن الوزارة “ستقوم خلال العام الجاري بعملية مرافقة من نوع جديد” لتفادي هذا الأمر.

وبهذا الخصوص، أوضح المسؤول ذاته أن هذه العملية ستمكن الوزارة من تفادي تسجيل أي عجز على مستوى  البلديات مستقبلا، عن طريق إجراءات استباقية واستشرافية تقوم بها مصالح الوزارة، انطلاقا من نظام معلوماتي مركزي لميزانيات البلديات يمكن من الاطلاع  على الوضعية الحقيقية لموارد ونفقات كل البلديات على المستوى الوطني، كما يمكّن هذا النظام من “التنبؤ بحالات العجز التي قد تحدث، ويتيح للوزارة أن تتدخل وفق نظرة استشرافية”.

وفي المقابل، أشار المتحدث إلى أن وزارة الداخلية “تتوقع أن تكون سنة  2020 سنة من دون أي  بلديات عاجزة”.  أما بخصوص البلديات التي تعاني من انسداد على مستوى مجالسها المحلية، فيؤكد  فيراري أن “القانون واضح في هذا الشأن، حيث أعطى صلاحيات للولاة للتدخل والتكفل بتسيير الأمور الضرورية التي يحتاجها المواطن على مستوى هذه البلديات، إلى حين انتهاء حالة الانسداد”.

وعرّج فيراري بالمناسبة على مشروع قانون الجماعات المحلية، حيث أكد المسؤول نفسه، أن هذا المشروع الذي تقدمت به وزارة الداخلية هو حاليا “محل دراسة من قبل كل القطاعات  بهدف إثرائه وإدراج النظرة الجديدة للحكومة، والمتمثلة في لامركزية كل النشاطات التي تقوم بها الإدارة المركزية، ومن شأن هذه النظرة أن تأتي بنتائج إيجابية إذا تم تنفيذها على المستوى المحلي”.

وفي الإطار ذاته، قال مدير الجماعات المحلية “إن الحكومة كانت قد عقدت اجتماعا خلال الأسبوع الماضي، تم خلاله إقرار لا مركزية أعمال مهمة على مستوى وزارة السكن والعمران، سيتم توكيلها للولاة، لا سيما فيما يخص الرخص العمرانية، ومنح  اعتمادات للمرقين العقاريين، ومختلف النشاطات التي كانت مركزية”، مضيفا أن هذه العملية “ستتبع بعمليات أخرى على مستوى كل القطاعات”. وتابع قائلا إن عرض مشروع قانون الجماعات المحلية الذي يجسد النظرة الجديدة في التسيير على المستوى المحلي “سيكون بقرار من الحكومة، وذلك بعد الانتهاء من كل التوجيهات والاقتراحات التي تقدمها القطاعات الأخرى، التي تشارك حاليا في مناقشة نصوصه”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  5. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط