الأبواب مفتوحة أمام جميع الأدمغة الجزائرية المقيمة بالخارج

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد

الطيب بوزيد
الطيب بوزيد

البلاد - ليلى.ك - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أن الدولة تبذل  مجهودات كبيرة للحيلولة دون هجرة الكفاءات، وقال إن دائرته الوزارية تولي أهمية خاصة لتثبيت وإبقاء الباحثين الجزائريين في بلدهم وذلك من خلال منحهم ”الوسائل الضرورية التي يحتاجونها لتطوير أبحاثهم خدمة للبلاد”. كما أنها بادرت لوضع استراتيجية وطنية استباقية من أجل وقف نزوح الكفاءات الوطنية نحو  الخارج وتشجيع عودة الخبرات الوطنية المتواجدة في الخارج، بداية من التكفل بمنتوج التكوين الوطني في الداخل. 

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن دائرته الوزارية تولي ”أهمية خاصة” لتثبيت وإبقاء الباحثين الجزائريين في بلدهم وذلك من خلال منحهم الوسائل الضرورية التي يحتاجونها لتطوير أبحاثهم خدمة للبلاد وأضاف أن ”الأبواب تبقى مفتوحة أمام جميع الأدمغة الجزائرية المقيمة بالخارج والتي لم تتوقف الاتصالات بها”.

من جهة أخرى، أوصى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، بتعزيز وتبني استعمال اللغة الإنجليزية في مجال البحث العلمي، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على وضع الآليات والميكانيزمات اللازمة في إطار اللجان البيداغوجية للجامعات من أجل تعزيز استعمال الإنجليزية في البحوث.

وأوضح في تصريح إعلامي أن ”وزارة التعليم العالي تعمل على وضع الآليات والميكانيزمات اللازمة في إطار اللجان البيداغوجية للجامعات من أجل تعزيز استعمال الإنجليزية في البحوث”.

وأضاف الوزير بأن اعتماد اللغة الإنجليزية في البحث يتيح ”رؤية أفضل لأعمال الباحثين”، معتبرا أن العملية تدعم مرحلة التحقق من صحة البحث وهي مرحلة ضرورية تحول التجربة التي أجريت بمخابر البحوث إلى واقع علمي. وبعد أن ذكر بأن اللغة الانجليزية هي لغة الشعب العالمية ولغة المراجع العلمية، شجع الوزير على فتح حوار بين الأكاديميين والطلبة للعمل من أجل اعتماد اللغة الإنجليزية في البحث العلمي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي