Scroll To Top

إجراءات جديدة للتكفل بالمرضى في الجزائر

في مقاربة تهدف إلى “إرساء أسس الاقتصاد الصحي بين “كناص” والأطباء الواصفين

المشاهدات : 3982
0
آخر تحديث : 21:31 | 2019-07-12
الكاتب : عبد الله بن

تعبيرية

البلاد - عبد الله بن - أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان هدام تيجاني، أمس الخميس بالجزائر العاصمة، عن اعتماد مقاربة جماعية جديدة تضم الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والأطباء الواصفين والتي تهدف الى إرساء أسس الاقتصاد الصحي.

وفي مداخلة له على هامش لقاء وطني جمع الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، والأطباء الواصفين، أكد الوزير أن هذه المقاربة الجديدة تعتبر “جماعية” وتهدف الى “إرساء أسس الاقتصاد الصحي الذي يرتكز على مصلحة المريض والتكفل الصحي الامثل بهذا الاخير”، مشددا على ضرورة المحافظة على الاستقرار المالي للصندوق وعلى ديمومة نظام الضمان الاجتماعي.

وبهذه المناسبة، كشف الوزير عن الشعار الجديد للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء، مطالبا بضرورة تنسيق العمل بين الصندوق والطبيب الواصف الذي يعتبر “الحلقة الأولى” للعلاقة بين المريض وشبكة التكفل الصحي، موضحا أن الإستراتيجية الجديدة تتمثل في تنظيم مهنة الطب عن طريق وضع رقم تسجيل في المجلس الوطني لعمادة الأطباء وتوحيد شكل الوصفة الطبية التي يجب أن تضم كل المعطيات المتعلقة بالمريض والطبيب الواصف، مضيفا أنها تتمثل كذلك في إعداد “مرجعيات طبية نافذة المفعول” و«الممارسات الجيدة التي تتعلق بالاستعمال الجيد للمضادات الحيوية”.

وأوضح الوزير أن هذه الجوانب “ضرورية” لتقنين علاقة الطبيب الواصف والطبيب المستشا من جهة، وضمان علاج ذي نوعية للمرضى من جهة أخرى.

وأوصى الوزير هدام بتعزيز التكوين الجامعي القاعدي في العلوم الطبية فيما يتعلق بالجوانب المرتبطة بالإطار التشريعي للضمان الاجتماعي ومفهوم اقتصاد الصحة، داعيا في هذا الصدد الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء إلى توفير الأموال الضرورية لتوجيهها للطلبة.

وأكد وزيرا الصحة والتعليم العالي، محمد ميراوي والطيب بوزيد، اللذان حضرا هذا اللقاء، على ضرورة الاعتماد على “العمل بين القطاعات” في مسار التكفل بصحة المواطنين.

وأكد وزير الصحة من جهته أن “التحدي الراهن يتمثل في تقديم خدمات صحية ذات نوعية بأقل تكلفة”، مضيفا أن دور قطاعه يتمثل في “إيجاد الصيغ التي تسمح بعقلنة التكاليف بالاستجابة للمتطلبات المتزايدة على العلاج”.

وخلال هذا اللقاء، تم تنصيب لجنة قطاعية مشتركة لتسيير “أنجع” للهياكل الصحية التابعة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد