بن فليس يتحفظ على مقترح السلطة المستقلة لتنظيم الانتخابات

ردا على مراسلة لجنة الوساطة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- تحفظ علي بن فليس، عن مقترح لجنة الوساطة المتعلق بالسلطة المستقلة لتنظيم الانتخابات، معتبرا أنه ليس من صلاحياتها إقتراح هذا النص، كما ليس من صلاحيات الحكومة ولا البرلمان.

وأوضح بن فليس، في رسالة نشرها على صفحته عبر "فايسبوك"، ردا على دعوة لجنة الوساطة لمناقشة النص المذكور بين أطراف العملية الانتخابية، أن مشروع القانون العضوي المتعلق بالسلطة الانتخابية يتطلب المصادقة عليه حسب إجراءات خاصة تضمن الاحترام الكامل لمحتواه نصا ومضمونا من طرف المؤسسات القائمة.

وعاد بن فليس، ليقترح مجددا إنشاء سلطة انتخابية مستقلة خاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة فقط، داعيا إلى ضرورة تجنب السلبيات التي رافقت الهيئة العليا السابقة المكلفة بمراقبتها.

وسجل أن إقحام رئيس الدولة في تعيين أعضاء السلطة الانتخابية المستقلة، من شأنه المساس بمصداقية السلطة نفسها والانتخابات، التي من المفروض أن تمكن الشعب ولأول مرة من انتخاب رئيس الجمهورية بدون خطر تحويل اختياره.

ورأى رئيس "طلائع الحريات"، أن ضرورات الشفافية تملي أن يتم اختيار أعضاء السلطة على أساس مشاورات تقوم بها الهيئة الوطنية للوساطة مع الهيئات المعنية والنقابات والمجتمع المدني، لا تتعدى صلاحيات رئيس الدولة، نشر القائمة الإسمية لأعضائها في الجريدة الرسمية.

بالنسبة لقانون الانتخابات المقترح تعديله، قال بن فليس إنه لا يمكنه قبول المسعى المتبع لتعديل هذا التشريع الذي يشمل كل المسارات الانتخابية والاستفتائية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  8. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. نمط حياة يرفع خطر الإصابة بالسرطان.. الشيخوخة المتسارعة تهدد الجيل "Z"