مخاوف من تأثير رفع أسعار الوقود على باقي الخدمات

الزيادات على مواد الطاقة دخلت اليوم حيز التنفيذ

أسعار جديدة للوقود
أسعار جديدة للوقود

البلاد - حليمة هلالي - دخلت اليوم الزيادات في أسعار الوقود التي أقرها قانون المالية التكميلي لسنة 2020 حيز التنفيذ، بعد مصادقة البرلمان وصدورها في الجريدة الرسمية. وغير أصحاب المحطات تسعيرة المنتجات بعد إدراج زيادة بـ 3 دنانير في البنزين و5 دنانير في المازوت، وهو الرفع الخامس للأسعار منذ سنة 2015. وبموجب قانون المالية التكميلي، أصبح سعر البنزين العادي 43.71 دينار، والممتاز بـ 45.97 دينار، وسعر البنزين دون رصاص 45.62 دينار.

أما بالنسبة لسعر المازوت فأصبح 29.01 دينار، فيما لم تمس الزيادات سعر سيرغاز. وبرر وزير المالية عبد الرحمن راوية الزيادات في أسعار الوقود بأنها “ستسمح بتقليص تبذير هذه المادة الأساسية”، مؤكدا أن “أثرها سيكون محدودا على تكلفة استغلال المركبات، كما ستسمح بتقليص تبذير هذه المادة الأساسية”. وقال راوية خلال رده على انشغالات أعضاء مجلس الأمة في جلسة مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي، “إن هذه الزيادات لا تمثل سوى 5 بالمائة بالنسبة للمازوت و3 بالمائة بالنسبة للبنزين”.

ويرى المتحدث بأن “هذه الزيادة من شأنها التقليص من الاستهلاك المفرط لهذه المادة الأساسية، بالإضافة إلى تقليص حجم دعم الدولة غير المباشر لهذا المنتوج، فضلا عن توجيه المستهلكين نحو استخدام غاز البترول المُميع” من جهتها نددت المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك بما تضمنه مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020 بمراجعة الرسوم على المنتجات البترولية والتي يترتب عليها زيادة في أسعار الوقود.

ويتخوف الجزائريون من زيادات ستلحق بوسائل النقل ومن ثم بالبضائع باعتبار هي الأخرى تخضع للنقل. وتضرر الاقتصاد الوطني بعدما ألقى فيروس كورونا بظلاله على القطاع الطاقوي مسببا انخفاضا في أسعار النفط، إذ تراجع سعر الخام الجزائري من حدود 70 دولارا مطلع العام لأقل من 20 دولارا نهاية أفريل، فاقدا 70 بالمئة من قيمته ليعاود الصعود إلى حدود 42 دولارا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  6. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  7. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  8.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  9. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  10. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي