Scroll To Top

مديرو المتوسطات يطالبون بإعادة تصنيفهم

هددوا بالاستقالة الجماعية في حال عدم تحرك الوزارة

المشاهدات : 2321
0
آخر تحديث : 21:46 | 2020-02-04
الكاتب : ليلى.ك

وزارة التربية

البلاد  -ليلى.ك - التحق صباح اليوم مدراء المتوسطات، بركب المحتجين في قطاع التربية، حيث دعا هؤلاء خلال اعتصامهم امام مقر وزارة التربية برويسو، مصالح الوزير واجعوت، إلى التعجيل في تلبية مطالبهم مهددين بالاستقالة الجماعية من مناصبهم، ما لم يتم اعادة تصنيفهم وفق المهام التي يقومون بها، بشكل يسمح باقرار زيادة في رواتبهم، موازاة مع توسيع صلاحيات المدير في مجال التسيير لحمايته من تجاوزات يعاقب عليها  اعتصم صباح امس المئات من مديري المتوسطات، أمام ملحقة وزارة التربية في رويسوبالعاصمة، احتجاجا على اوضاعهم المهنية والاجتماعية المزرية.

ووجه المحتجون الذين قدموا من مختلف الولايات كالمدية، البويرة، تيبازة، بجاية وحتى ومن اقصى الجنوب، لتوجيه “نداء استغاثة إلى وزير التربية ومطالبته بالتدخل المستعجل لإعادة الاعتبار لهذا السلك وإنصافه مثل باقي اسلاك القطاع”. ورفع المحتجون عدة شعارات طالبوا من خلالها بـ “إرجاع هيبة المدير وإنصافه من خلال إعادة الاعتبار له ومنحه كل صلاحيات التسيير”، وحذروا الوزارة من تطبيق التعديلات التي تم نشرها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص معالجة اختلالات القانون الخاص بعمال القطاع، كونها تضمنت إقصاء ـ حسبهم ـ لسلك مدراء المتوسطات، بحصرهم في نفس تصنيف الاساتذة، متسائلين “هل يعقل تصنيف الاستاذ والمدير في الرتبة نفسها. علما أن المنصب الأخير هو في الحقيقة تدرج وترقية لمنصب الاستاذ بعد سنوات عمل وخبرة”.

وموازاة مع الاجتماع، عقد منسقو الولايات، الممثلين للمدراء المحتجين، جلسة عمل مع مسؤولي وزارة التربية حضرها مستشار الوزير ومدير الموارد البشرية، حيث تم مناقشة لائحة المطالب، وتسليم ممثلي الوصاية نسخة منها. فيما التزم ممثلو الوصاية بايصال انشغالاتهم ولائحة مطالبهم إلى الوزير محمد واجعوط ودعوهم إلى عدم الانسياق وراء ما يتم الترويج له فيما يخص تعديلات القانون الاساسي  وقال ممثل مديري ولاية بجاية حامة الطاهر، في تصريح لـ«البلاد” إن مسودة التصنيفات الناتجة عن مراجعة اختلالات القانون الاساسي، هي التي أخرجت مديري المتوسطات إلى الشارع، حيث تضمنت ـ حسبه ـ إجحافا لهذا السلك، بتصنيفه في نفس درجة الأستاذ، مشيرا في هذا السياق إلى أن “مسؤولي وزارة التربية فندوا وجود اية مسوّدة رسمية” مؤكدين وجود لجنة على مستوى الوزارة مكلفة بدراسة الملف.

وهدد المحتجون خلال الاعتصام أمس، بالتصعيد وحتى بالاستقالة الجماعية في حال عدم مسارعة الوصاية لتلبية لائحة المطالب الموجودة حاليا على مستواها، ويتعلق الامر بإعادة تصنيف مدير المتوسطة بما يتماشى وثقل المهام المسندة اليه، “حيث لا يعقل تصنيفه في نفس صنف الاستاذ..”، إضافة إلى تصنيف المتوسطات حسب عدد الافواج ونظام الدراسة “خارجي أو نصف داخلي أو داخلي”، مع إعطاء منحة موافقة لكل صنف.

ويطالب المحتجون ـ حسب الائحة التي تم ايداعها على مستوى الوصاية والتي تضمنت 32 مطلبا ـ استحداث رتبة مدير رئيسي ومدير مكون وإقرار منحة خاصة بالمسؤولية والنقل والسكن، ناهيك عن رفع قيمة التعويضات لمهام “رئيس مركز امتحان” وكذا الترقية إلى رتب أعلى، لا سيما، امين عام ومدير تربية مع استحداث منصب ناظر متوسطة يتكفل بالمهام البيداغوجية وفتح مسابقة للترقية إلى منصب مفتش إدارة متوسطات، بسبب النقص في المناصب وطنيا مع تمكين مدير المتوسطة من الترقية إلى منصب مفتش تربوي وكذا إعادة هيبة المدير بتوسيع صلاحياته في مجال التسيير والرد على مراسلات المدير في وقتها من قبل مديرية التربية وفروعها، مع تجسيد “العدل” بين المؤسسات في إعداد الخرائط وفصل المدارس الابتدائية عن المتوسطات ووضع حد لمديري التربية، في إجراءاتهم التعسفية في نقل وتحويل مدير المؤسسة وإلغاء مقياس النتائج المدرسية في حركة التنقلات أو تطبيقها على الجميع، أستاذ ومفتش، مع إعفاء المدير من تسيير منحة الـ 5 الاف دينار ورفع ميزانية تسيير المؤسسات حتى يتسنى للمدير التسيير الحسن للمؤسسة.

وطالب المحتجون أيضا، وزارة التربية، بردع مدراء التربية ووقف إجراءاتهم التعسفية وتلاعبهم بنقل وتحويل مسيري المتوسطات، كوسيلة غير قانونية لمعاقبتهم.

تجدر الاشارة إلى أن محيط ملحقة وزارة التربية، عرف إجراءات أمنية مشددة، حيث تم تطويق مقر الوزارة، تجنبا لوقوع أية انزلاقات، وتم محاصرة المحتجين مقابل مقر الوصاية. ويسعى المحتجون لتأسيس نقابة، حيث من المقرر أن يتم إيداع طلب الاعتماد على مستوى وزارة العمل قريبا. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد