فايننشال تايمز : الجزائر على أعتاب أزمة إقتصادية

إحتياطات الصرف ستنفذ في غضون سنتين

البلاد نت - حذر محللون من ان الجزائر تواجه خطرًا اقتصاديًا نتيجة لتراجع عوائد صادرات النفط والغاز، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني:" في ظل أسابيع من الاحتجاجات التي كشفت عن سخط شعبي تجاه بوتفليقة، هناك خطر أقل وضوحًا يواجه الجزائريين وهو عبارة عن أزمة اقتصادية تلوح في الأفق، لأن العوائد من صادرات الغاز والنفط تواصل التراجع مقارنة بالاحتياجات المتزايدة إليها".

ونقلت الصحيفة عن ريكاردو فابياني المحلل في شركة "إينرجي أسبيكتس" الاستشارية والتي مقرها لندن قوله:" النقاش الآن يرتكز على السياسات ولكن هناك جبل جليدي حقيقي يمثل تهديدا بأزمة اقتصادية خلال العامين المقبلين، ولا يوجد أحد لديه استراتيجية لمعالجة هذا الخطر" وأضاف:" الاحتياطيات الأجنبية تتراجع بشكل سريع جدًا وربما يكون لديهم غطاء للصادرات يكفي أقل من عامين".

من جانبه قال مصطفى أوكي الزميل البارز في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة إن الاستهلاك المحلي للغاز في الجزائر يتزايد بشكل سريع والسبب الرئيس هو أن أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء مدعومة بشكل كبير، فتكلفة إنتاج كيلو وات من الكهرباء تقدر بـ 12 دينارا ولكنها تباع بـ 4 فقط للمواطنين.

وقال: إن الجزائر استهلكت ما يقدر بـ 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2018، في حين أنه من المتوقع أن يصل الطلب المحلي إلى 70 مليون متر مكعب في 2030.

وذكرت تقارير إخبارية هذا الأسبوع أن المحادثات بين شركة "إكسون موبيل" والجزائرلتطوير حقل للغاز الطبيعي تعثرت بسبب الاضطرابات الحالية. ويقول محللون إنه من غير المحتمل أن يتم إدخال أي إصلاحات اقتصادية بما في ذلك قانون المحروقات الجديد هذا العام.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  5. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  6. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  7. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  8. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  9. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  10. بداية جديدة.. ألفيش يزاول هذه المهنة بعد خروجه من السجن