وزير الفلاحة: إخراج كميات كبيرة من البطاطا المخزنة من أجل تخفيض الأسعار

 أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري  عبد السلام شلغوم  يوم الإثنين أنه سيتم  ابتداء من يوم الثلاثاء  إخراج كميات كبيرة من البطاطا المخزنة من أجل تخفيض أسعار هذا المنتوج المستهلك بكثرة و الذي شهد مؤخرا ارتفاعا بفعل التقلبات الجوية.

و قال الوزير على هامش حفل التوقيع على بروتوكول الاتفاق الجزائري-الأمريكي المتضمن إنجاز مشروع ضخم بأدرار  أن "متوسط سعر البطاطا بلغ 70 دج/كلغ  بالتالي قررنا ضبط السوق عن طريق إخراج كميات كبيرة من البطاطا المخزنة".

و تعد الظروف الجوية غير الملائمة (الأمطار و الثلوج) عاملا أساسيا أعاق إمكانية الدخول إلى الحقول من أجل الجني  مما أدى إلى رفع أسعار هذا المنتوج.

و أشار السيد شلغوم إلى أن عملية إخراج المنتوج المخزن ترمي إلى "ضبط السوق و فرض الضغط على أن تستقر أسعار المنتوج الواسعة الاستهلاك و غلق الأبواب لهؤلاء الذين تعودوا على اغتنام هذه الفرص للمساس بالقدرة الشرائية للمواطن".

و من جهته  صرح رئيس الفدرالية الوطنية لمنتجي البطاطا ل وأج  السيد أحسن قدماني  أن هذا القرار تم اتخاذه عقب الاجتماع الذي جمع يوم الأحد الوزير و ممثلي فرع البطاطا من أجل إخراج  10.000 طن على الأقل من البطاطا المخزنة قصد ضبط السوق.

و أضاف السيد أحسن قدماني  أن هذه الكميات التي ستعرض في السوق طوال مدة 10 أيام  في انتظار تحسن الظروف الجوية  ستساهم في خفض السعر إلى 30 دج/كلغ على مستوى سوق الجملة مقابل 40 دج الحالي.

و زيادة على الظروف الجوية  أرجع السيد قدماني هذا الارتفاع إلى المضاربة.

و تعتبر كميات البطاطا المخرجة جزءا من المخزون الذي شكلته الوزارة خلال انتاج الموسم و حفظه في غرف التبريد التابعة للدولة.

كما قام المتعاملون الخواص الذين تربطهم اتفاقية مع المؤسسات العمومية  بتشكيل مخزونات أخرى هامة تقدر بحوالي 60.000 طن في إطار جهاز الضبط.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  9. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا