مشروع قانون العمل: وزارة العمل أرسلت مؤخرا نسخة لمسودة إلى مختلف المنظمات النقابية

 أرسلت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مؤخرا نسخة حول مسودة مشروع قانون العمل الجديد المتضمن 661 مادة, 40 بالمائة منها جديدة  إلى مختلف المنظمات النقابية التي تنشط في عالم الشغل حسب ما علم اليوم السبت من الوزارة.

وأكد المفتش العام للعمل آكلي بركاتي في تصريح لواج أن هذا الاجراء يأتي في سياق الاجتماعات الجارية مع ممثلي النقابات لمختلف القطاعات و يندرج في اطار تعزيز الحوار الاجتماعي.

و أضاف السيد بركاتي أن ارسال نسخة لمسودة مشروع قانون العمل سيسمح لهذه النقابات الاطلاع على محتواه بحيث سوف يمكنها من المساهمة في ابداء ملاحظاتها حول مضمون هذا النص وتقديم اقتراحاتها كشريك اجتماعي.

وأكد السيد بركاتي أن مشروع هذا القانون يكرس الحقوق والواجبات في عالم الشغل ويحافظ على المكتسبة منها كما يتضمن عدة أحكام جديدة تضاف إلى المواد المعمول بها في قانون العمل الحالي بحيث يتم تحيينها تماشيا مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية.

ولدى تطرقه إلى بعض الأحكام الجديدة في أبرز ذات المسؤول أن مسودة مشروع هذا القانون تقترح أحكاما تتعلق بتعزيز الحوار الاجتماعي على كافة المستويات وأخرى تكرس حرية ممارسة الحق النقابي وحمايته.

كما يتضمن مواد جديدة تنص على مكافحة العمل غير الشرعي والوقاية منه بحيث يقترح تنصيب لجنة وطنية تتشكل من ممثلي عدة قطاعات ودوائر وزارية وتتفرع عنها لجان ولائية من أجل السهر على  مكافحته و متابعة النشاطات التي تندرج في اطار هذا العمل.

ويقترح مشروع هذا النص آحكام تهدف إلى تعزيز الحماية لفائدة العامل في اطار عقود العمل محدد المدة وأخرى ترمي إلى مكافحة التحرش الجنسي في الوسط المهني وتحدد كيفيات الوقاية منه ومكافحته.

وبخصوص الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ينص المشروع في مواده 53 و 54 و55 على حماية و ترقية هذه الفئة بحيث يتم تنصيبهم في عالم الشغل بمراعاة وضعيتهم الصحية وتتماشى مع اعاقتهم وباستشارة طبيب العمل مع تهيئة مناصب عمل لتوفير محيط مهني يتلائم مع الاعاقة.

وقال السيد بركاتي أن الأحكام التي تتضمنها مسودة مشروع هذا القانون تتماشى مع الاتفاقيات الدولية لمنظمة العمل الدولية التي صادقت عليها الجزائر .

و في سياق آخر, أكد نفس المسؤول أن الحوار الذي بادرت به وزارة العمل مع المنظمات النقابية من شأنه أن يسمح ب"توحيد وجهات النظر" و"توضيح" بعض الأمور التي قد تكون "غامضة" هدفها العمل على ارساء "مناخ هادئ في عالم الشغل".

ولهذا الغرض أشار ذات المتحدث إلى أن المفتشية العامة للعمل عقدت لحد الآن اجتماعات مع ممثلي 14 منظمة نقابية وأن العمل متواصل ل"اعداد تقارير حول مختلف الانشغالات العمالية المطروحة".

وكانت وزارة العمل قد بادرت في شهر يناير الفارط  بتنظيم يوم اعلامي لفائدة ممثلي النقابات كمرحلة جديدة في تعزيز الحوار الدائم بين السلطات العمومية والشريك الاجتماعي حيث تم تكليف المفتش العام للعمل ليقوم بدور "المنسق " بين  وزارة العمل وممثلي النقابات.

وللإشارة فان وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي أكد خلال هذا اليوم الاعلامي أنه سيمكن هذه النقابات من الاطلاع على مضمون مسودة مشروع قانون العمل الجديد لتقدم ملاحظاتها واقتراحاتها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟