الوزيرة الأرجنتينية للعلاقات الخارجية: الجزائر لعبت دائما "دورا محوريا" من أجل استقرار المنطقة

أعلنت الوزيرة الأرجنتينية للعلاقات الخارجية والديانة سوزانا مابل مالكورا يوم الأحد بالجزائر العاصمة  أن الجزائر لعبت دوما " دورا محوريا" بالمنطقة في مجال تحقيق الاستقرار واصفا إياها ب " الشريك المسؤول".

و خلال ندوة صحفية نشطتها عقب لقائها بوزير الدولة  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة صرحت الوزيرة الأرجنتينية أن " الجزائر لعبت دوما دورا محوريا بالمنطقة في مجال ضمان الاستقرار و أصفها بالشريك المسؤول".

في نفس السياق  أكدت السيدة مالكورا أن الجزائر تمثل "شريكا تاريخيا"  بالنسبة للأرجنتين و " لديها أيضا دورا أكبر" بالنظر الى ما يجري (في افريقيا) على غرار الجريمة العابرة للأوطان و الارهاب.

كما طمأنت تقول " أنا أدرك الدور المحوري الذي تلعبه الجزائر من أجل  تسوية الازمة في مالي و ليبيا و بشكل أوسع بافريقيا". و ترى الوزيرة الأرجنتينية أنه يكفي للجزائر التي تتولى منصب مفوض السلم و الأمن للاتحاد الأفريقي أن تلعب " دورا هاما و محوريا".

من جهة أخرى  تطرقت السيدة مالكورا الى العلاقات الثنائية لاسيما الاقتصادية و العلمية و التعاون جنوب-جنوب اضافة الى القطاع الفلاحي.  كما أشارت تقول " نحن متفقان على أن أحد أكبر الأخطار التي يواجهها العالم يكمن في انعدام الأمن الغذائي" مضيفة أنه يمكن للأرجنتين أن تعمل مع الجزائر من أجل تعزيز قدراتها في مجال الصناعة الغذائية.

كما قالت " هذا لن يساعد الجزائر فقط بل سيسمح لنا بالعمل سويا عبر العالم باعتبارنا من البلدان التي تزود بالتكنولوجيا و الغذاء".  و أردفت تقول " تطرقنا ايضا الى المسائل الثنائية ذات الاهتمام المشترك  بمنطقتينا و المسائل المتعددة الاطراف حيث بامكاننا العمل معا بحيث يشكل  مفهوم تعددية  الاطراف و العولمة و الانفتاح تحديا كبيرا".

من جانب آخر  صرحت السيدة مالكورا أنها قدمت الى الجزائر حاملة رسالة  من الرئيس الأرجنتيني موريثيو ماثري أكد فيها أن الأرجنتين لا تزال تساند الجزائر فضلا عن رغبته في الالتقاء مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمجرد أن تتاح له الفرصة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟