3 صواريخ كورية تسقط باليابان.. وواشنطن تدين

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أن كوريا الشمالية أطلقت، الإثنين، 4 صواريخ باليستية سقط 3 منها في المنطقة الاقتصادية الخاصة لبلاده. 

ولم تتسبب الصواريخ الكورية الشمالية في أي أضرار، بحسب جهاز خفر السواحل اليابانية، ولكن آبي قال أمام البرلمان إنها " تظهر بوضوح أن كوريا الشمالية بلغت مستوى جديداً من التهديد".

وأوضح رئيس الوزراء الياباني أنه سيعقد جلسة لمجلس الأمن القومي بعد هذه الجلسة (البرلمانية)، مضيفاً أن "التجارب الصاروخية المتكررة لكوريا الشمالية هي عمل استفزازي لأمننا وانتهاك فاضح لقرارات مجلس الأمن الدولي. لا يمكننا بأي شكل من الأشكال التساهل مع هذا الأمر".

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد قال إن الصواريخ البالستية الأربعة أُطلقت من منطقة تونجتشانج-ري حيث توجد قاعدة للصواريخ في رد محتمل من كوريا الشمالية على التدريبات الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة التي بدأت الأسبوع الماضي.

وأضاف أنه من غير المحتمل أن تكون الصواريخ الأربعة عابرة للقارات، ولكن هناك حاجة لمزيد من الوقت لتأكيد ذلك.

وكانت بيونج يانج قد هددت باتخاذ "إجراءات انتقامية قوية" بعد أن بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات عسكرية مشتركة، يوم الأربعاء، لاختبار استعدادهما الدفاعي ضد أي عدوان محتمل من قبل كوريا الشمالية.

وكشف متحدث باسم مكتب هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، خلال إفادة صحفية معتادة، عن أن الصواريخ انطلقت لمسافة ألف كيلومتر في المتوسط ووصلت لأقصى ارتفاع بلغ نحو 260 كيلومتراً.

ومن ناحيته، قال هوانج كيو-أهن القائم بأعمال رئيسة كوريا الجنوبية، اليوم الإثنين، إنه يجب على سول أن تستكمل سريعاً نشر نظام دفاعي أمريكي مضاد للصواريخ بعد أن أطلقت كوريا الشمالية 4 صواريخ في وقت سابق اليوم.

وقال هوانج في تصريحات أدلى بها في بداية ترأسه اجتماعاً لمجلس الأمن القومي بعد أحدث استفزاز من كوريا الشمالية: "علينا الانتهاء بسرعة من نشر نظام ثاد والحصول على نظام دفاعي ضد الصواريخ النووية لكوريا الشمالية".

ولم يعلق الجيش الأمريكي على هذا التطور بشكل فوري، لكنه قال في وقت لاحق، الأحد، إنه اكتشف وتعقب ما وصفه بأنه إطلاق كوريا الشمالية صواريخ في الساعة 22:34 بتوقيت جرينتش، ولكنه أضاف أن عملية الإطلاق لم تشكل تهديداً لأمريكا الشمالية.

وقال اللفتنانت كولونيل مارتين أدونيل المتحدث باسم القيادة الاستراتيجية الأمريكية، إن القوات الأمريكية "ستبقى يقظة في مواجهة الاستفزازات الكورية الشمالية، وهي ملتزمة بشكل كامل بالعمل عن كثب مع حلفائنا في جمهورية كوريا واليابان للحفاظ على الأمن".

وأدانت الخارجية الأمريكية من جانبها إطلاق الصواريخ،  وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة اطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية في انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  6. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  7. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  8.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  9. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  10. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة