تقرير بريطاني يتهم أردوغان بتوظيف الانقلاب للتطهير

رجب طيب أردوغان وتيريزا ماي
رجب طيب أردوغان وتيريزا ماي

وجهت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، انتقادات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قائلة إنه يستغل محاولة الانقلاب الفاشلة في تطهير البلاد من معارضيه وانتهاك حقوق الإنسان.

وأوردت اللجنة البريطانية انتقاداتها في تقرير يصدر السبت، تزامنا مع  سفر وزير الخارجية، بوريس جونسون، إلى تركيا، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها أردوغان.

ونبه البرلمانيون إلى أن مقاربة بريطانيا تجاه تركيا، قد تؤدي إلى تراجع سمعة لندن الدولية، بالنظر إلى الانتهاكات التي راكمتها أنقرة في سجلها الحقوقي.

ورأى التقرير أن النحو الذي تصرفت به أنقرة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، في يوليو الماضي، لم يكن ضروريا ولا متناسبا، وفق ما نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية.

وأضاف أن الانتهاك الممنهج لحقوق الإنسان وتراجع حرية التعبير التعبير في تركيا، أمران يجعلان مصداقية الاستفتاء المرتقب في أبريل القادم، محل تشكيك.

ويراهن أردوغان على استفتاء 16 أبريل المقبل لتعزيز صلاحياته، ونقل نظام الحكم في البلاد من صيغته البرلمانية، في الوقت الحالي، إلى نظام رئاسي.

ويجري جونسون زيارة إلى تركيا رفقة وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا والأميركيتين، سي ألان دونكان، في مسعى إلى تقوية الروابط التجارية والاستراتيجية بين أنقرة ولندن،  في وقت تتفاقم فيه الخلافات الديبلوماسية بين بلدان في الاتحاد الأوروبي تركيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  7. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟