محادثات جديدة جزائرية- أمريكية مرتقبة حول التجارة والاستثمار

تعقد  الجزائر و الولايات المتحدة يوم 24 ابريل  المقبل بالجزائر العاصمة الدورة ال5 من المحادثات بخصوص الاتفاق الاطار حول  التجارة والاستثمار، حسبما علم اليوم الأربعاء من سفارة الجزائر بواشنطن.

و أوضح ذات المصدر ان الوفد الأمريكي سيترأسه السيد دانيال مولاني مساعد مكتب  الممثل الأمريكي للتجارة المكلف بأوروبا و الشرق الأوسط.

اما اللقاء فسيشكل مناسبة لدراسة عديد الملفات الاقتصادية المتعلقة بمناخ  الأعمال و انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية و دخول الشركات الأمريكية  للسوق الوطنية.

كما سيتم التطرق إلى الاستثمار في قطاع الفلاحة و الصناعة الصيدلانية و  سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين  الذين أعربا عن ارتياحهما لانتظام  المحادثات حول هذا الاتفاق.

و أشار ذات المصدر إلى "ان الحفاظ على دورية تنظيم تلك الاجتماعات يعد  اداة لتقييم نوعية العلاقات بين الجزائر و الولايات المتحدة الذين يؤكدان عن  ارتياحهما لمواصلة المشاورات بشكل يسهم في ترقية علاقاتهما المرتبطة  بالأعمال".

و كانت الولايات المتحدة قد جددت التأكيد خلال الدورة الرابعة للمحادثات حول  هذا الاتفاق التي جرت في سنة 2016 بواشنطن عن التزامها بمرافقة الجزائر في  مسار انضمامها لمنظمة التجارة العالمية.

و يهدف الاتفاق الاطار حول التجارة و الاستثمار الذي وقعه البلدان في سنة  2001 إلى ارساء حوار اقتصادي سنوي و تعزيز علاقات الاعمال و التجارة بين  مؤسسات البلدين.

اما في سنة 2016 فقد أصبحت الجزائر مجددا مقبولة في النظام الأمريكي  المعمم للأفضليات التجارية الذي يعد الية تسهل للبلدان المستفيدة تسويق  منتجاتها في السوق الأمريكية و معفية من الحقوق الجمركية.

و يتعلق هذ النظام التفضيلي الذي استفادت منه الجزائر لأول مرة في سنة  2004 بالمنتجات المصنعة و المنتجات نصف المصنعة و بعض المواد الفلاحية و الصيد  البحري و الصناعات التقليدية إلا ان القليل من المنتجات الجزائرية نجحت في  ولوج السوق الامريكية في اطار هذا النظام التعريفي الايجابي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم