كارتر يبدي استعداده للذهاب إلى كوريا الشمالية

أعرب الرئيس الأسبق جيمي كارتر عن رغبته في السفر إلى كوريا الشمالية ممثلا لإدارة الرئيس دونالد ترامب، للمساعدة في نزع فتيل التوترات المتزايدة، بحسب ما نقلت عنه الأحد صحيفة نيويورك تايمز على موقعها الإلكتروني.

وقال كارتر (93 سنة) للصحيفة عند سؤاله، في مقابلة أجريت معه في مزرعته في ولاية جورجيا، عما إذا كان الوقت قد حان لإطلاق مهمة دبلوماسية أخرى وعما إذا كان من الممكن أن يفعل ذلك للرئيس ترامب "نعم، سأذهب".

وأضاف كارتر، وهو ديموقراطي تولى رئاسة الولايات المتحدة بين عامي 1977 و1981، إنه تحدث مع مستشار الأمن القومي إتش آر مكماستر، وهو صديقه، لكنه حتى الآن يتلقى ردودا سلبية.

ونقلت الصحيفة عن كارتر "قلت له إني على استعداد إذا ما احتاجوني في أي وقت".

وردا على سؤال عن أن البعض في واشنطن تقلقهم الحرب الكلامية بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قال كارتر "أنا أيضا أخشى من تفجر الوضع".

وتابع "يريدون إنقاذ نظامهم. ونحن نبالغ جدا في تقدير نفوذ الصين على كوريا الشمالية. خاصة على كيم" الذي "لم يسافر حتى الآن إلى الصين على حد علمي".

وأضاف "وليس لديهم علاقات. كيم جونغ إيل سافر إلى الصين وكان قريبا جدا منهم"، في إشارة إلى الزعيم الكوري الشمالي الراحل، والد الزعيم الحالي.

ووصف كارتر الزعيم الكوري الشمالي بأنه "لا يمكن توقع أفعاله"، وعبر عن قلقه من أن كيم قد يقدم على تصرف استباقي إذا ما اعتقد أن ترامب سيتحرك ضده.

وأبدى اعتقاده بأن كيم "يمتلك الآن أسلحة نووية متقدمة قادرة على تدمير شبه الجزيرة الكورية واليابان، وبعض المناطق الأميركية النائية في المحيط الهادئ، وربما بعض المناطق في برنا الرئيسي".

وفي منتصف التسعينيات من القرن الماضي، سافر كارتر إلى بيونغ يانغ رغم اعتراضات الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون وأبرم اتفاقا مع كيم إيل سونغ، جد الزعيم الحالي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟