ماليزيا.. مهاتير محمد يعود للسياسة مرشحا لرئاسة الوزراء

قرر تحالف المعارضة في ماليزيا ترشيح رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد (92 عاما) للمنصب مجددا في الانتخابات العامة المقبلة، وذلك لتعزيز فرصها في الوصول إلى السلطة التي يتولاها الائتلاف الحاكم منذ الاستقلال.

إعلان أمس الأحد من قبل "تحالف الأمل"، الذي يتشكل من أربعة أحزاب، ينهي هذه القضية الشائكة، وينظر إليه على أنه استعراض للوحدة قبل الانتخابات المحدد لها رسميا في أوتا المقبل، لكن من المتوقع على نطاق واسع أن تكون في الربع الثاني من العام الحالي.

ولا يزال رئيس الوزراء نجيب رزاق في السلطة رغم فضيحة فساد ضخمة تضمنت احتواء حساباته المصرفية على مئات الملايين من الدولارات.

وتراجع الدعم لائتلاف الجبهة الوطنية الحاكم في الانتخابات الماضية. فقد في عام 2013 التأييد الكبير من جانب الناخبين للمرة الأولى لصالح المعارضة.

معركة شرسة

ويقول محللون إن المعارضة لا تزال تواجه معركة شرسة بسبب الاقتتال الحزبي، والتغييرات غير المواتية للحدود الانتخابية، والدعم القوي للحكومة من قبل عرق الملايو في الريف.

"من الواضح أن المعارضة تحاول جاهدة إثبات وحدتها، وهذا خطر محتمل على نجيب رزاق لأن مهاتير لا يزال يتمتع بشعبية بين الماليزيين. لكن الحكومة لا تزال لديها اليد العليا لأن مجال العمل العام غير متكافئ"، وفقا لوان سايفل وان جان، رئيس معهد أبحاث الديمقراطية والشؤون الاقتصادية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  6. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  7. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا

  10. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟