مساهل: التنسيق الأمني بين الجزائر والأمم المتحدة لم ينقطع

أكد وزير الخارجية عبد القادر مساهل  لرئيس البعثة الأممية في ليبيا غسان سلامة حاجة الجزائر إلى استقرار الوضع في ليبيا، مجددا استعداد الجزائر لدعم حل الأزمة الليبية التي اعتبرها مفوض الأمم المتحدة عبئا ثقيلا على عاتق الجزائر، ويجب على كل مسؤول ليبي أن يعترف به، وأكد سلامة أن التنسيق والاتصالات بين الأمم المتحدة والجانب الجزائري لم تتوقف منذ تعيينه في 2007، داعيا إلى الاستفادة من خبرة وزير الخارجية في المسألة الليبية.

أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس البعثة الأممية للدعم  في ليبيا، غسان سلامة، أهمية تنفيذ مخطط التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل الخروج من الأزمة التي تعيشها ليبيا.

أشاد سلامة بموقف الجزائر الثابت والإيجابي تجاه الوضع في ليبيا، حيث جددت الجزائر، كما ذكر مبعوث الأمم المتحدة، ”وقوفها بحزم إلى جانب مسعى توافق الليبيين فيما بينهم ودعمها أيضا دور الأمم المتحدة، وهو الدور المقبول من طرف الجزائر، باعتباره حياديا وشرعيا.

ويرى سلامة أن اللقاء مع المسؤول الجزائري كان مثمرا، مبرزا أن  الاتصالات بين البعثة الأممية في ليبيا والمسؤولين الجزائريين على رأسهم  الوزير مساهل ”لم تتوقف يوما”، وذلك منذ تولي المسؤول الأممي مهمته في أغسطس 2017.

وأرجع غسان سلامة هذا الاستمرار في التنسيق بين الطرفين الى القرب الجغرافي بين الجزائر وليبيا الذي اعتبره المسؤول الأممي ”حملا ثقيلا وشرعيا” على عاتق الجزائر الذي يجب على أي مسؤول في ليبيا أن ”يأخذه بعين الاعتبار”.

ودعا غسان سلامة إلى ”الاستفادة من خبرة عبد القادر مساهل، في الأزمة الليبية، بالنظر لزياراته المتكررة لليبيا ومعرفته الشخصية لعدد من القادة الليبيين، وذلك قصد مواصلة المساعي للدفع قدما بالعملية السياسية نحو الامام في ليبيا”.

وبدوره، أكد وزير الخارجية عد القادر مساهل أن ”الحوار مستمر دائما مع البعثة الاممية”، موضحا أن اللقاء الذي  بحث الأوضاع في ليبيا والمراحل المقبلة في الخطة الأممية للخروج بنتائج وبالخصوص تجسيد ما اقترحه الأمين العام الأمم المتحدة، عبر غسان سلامة، لتنفيذ خطة العمل الأممية”.

وأكد مساهل لمبعوث الأمم المتحدة استعداد الجزائر التام لمرافقة رئيس  البعثة الأممية للدعم في ليبيا، ومرافقة الليبيين في حل أزمة بلادهم”، مضيفا أن ”الجزائر في حاجة لاستقرار الوضع في ليبيا ولأمنها ووحدتها”، وهذا، كما أكد، ”ليس فقط بالنسبة للجزائر وإنما لكل دول الجوار”.

وعبر مساهل من جهة أخرى، عن ارتياحه لكون كل اللقاءات حول الأزمة  الليبية كانت ”مثمرة”، إذ سمحت في كل مرة بـ«تبادل المعلومات والتحاليل”، مؤكدا أن ”الجزائر تبقى ملتزمة بتنفيذ خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة التي تعيشها الشقيقة ليبيا” مع إلحاحها على الخروج بنتائج ملموسة في إطار الجهود الساعية  لطي صفحة الأزمة نهائيا في هذا البلد الجار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات