الجزائر تشارك في اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة "أوبك" لمتابعة اتفاق خفض الإنتاج

تعقد اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق "أوبك" والدول غير الأعضاء في المنظمة اجتماعها السادس عشر بأبو ظبي (الامارات العربية) غدا الخميس بمشاركة الجزائر.

وسيخصص هذا الاجتماع لدراسة وضع سوق النفط الدولية وآفاقها على المديين القصير والمتوسط ومستويات تطابق تعديلات الانتاج مع التزامات أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط  والبلدان المشاركة غير الأعضاء في أوبك، حسب بيان سابق لوزارة الطاقة.

وكانت منظمة أوبك قد اتفقت في ديسمبر 2018  مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها).

وتم تمديد  هذا الاتفاق  لفترة اضافية  تدوم 9 أشهر بداية من 1 يوليو إلى غاية 31 مارس 2020 ولكن رغم ذلك تبقى أسعار الذهب الأسود غير مستقرة بسبب عدة عوامل لاسيما تلك المتعلقة ببيانات غير متفائلة بخصوص نمو الاقتصاد العالمي إضافة الى عوامل أخرى.

في هذا السياق، دعت  منظمة اوبك اليوم الأربعاء بمناسبة نشر تقريريها الشهري إلى "مسؤولية مشتركة" لكل الدول المنتجة للنفط لضمان استقرار السوق.

وخفضت المنظمة الى 02ر1 مليون برميل في اليوم (م ب /ي) توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذه السنة  (- 08ر0 بالمئة) مقارنة بالتوقعات السابقة والى 08ر1 م ب/ي في اليوم بالنسبة للسنة المقبلة (- 60ر0 م ب /ي) .

وفي شهر اغسطس، رفعت اوبك انتاجها بضخ 136.000 برميل يوميا باكثر من 741ر29 م ب/ي. و ساهم في هذا الارتفاع العربية السعودية ب(+ 118.000 ب/ي) و نيجيريا (+ 86.000 ب/ي) ،حسب مصادر ثانوية (غير مباشرة) مذكورة في التقرير.

من جانبها، أكدت السعودية على لسان وزير الطاقة الجديد، الأمير عبد العزيز أن ركائز السياسة السعودية لن تتغير.

كما أضاف أن خفض إنتاج النفط العالمي 1،2 مليون برميل يوميا سيظل مستمرا مشيرا الى التحالف الذي يضم أعضاء أوبك ودول غير أعضاء من بينها روسيا سيستمر لفترة طويلة.

وكان مستوى الامتثال الإرادي لاتفاق تحديد الإنتاج بين دول منظمة أوبك و شركاءها من الدول غير الأعضاء قد بلغ نسبة 159 بالمائة في يوليو 2019 ، حسب التقرير الأخير للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة.

وحثت جميع الدول المشاركة في  اتفاق التعاون  على مواصلة جهودها لتحقيق التوافق التام في الوقت المناسب مع تعديلات الإنتاج الطوعية بناءً على قرارات الاجتماع 176 لندوة أوبك  المنعقد في 1 يوليو 2019 ، والاجتماع الوزاري السادس لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في أوبك المعقد في 2 يوليو 2019.

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  10. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا