ماكرون يتهم أردوغان بإخلاف وعده بخصوص ليبيا..وتركيا تردّ

ماكرون وأردوغان
ماكرون وأردوغان

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان بعدم الوفاء بالتزامات بلاده في مؤتمر برلين حول ليبيا بخصوص عدم إرسال قوات عسكرية إلى البلاد.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني :"أود أن أعبر عن قلقي إزاء سلوك تركيا في الوقت الحالي ، والذي يتناقض تماما مع ما التزم به الرئيس أردوغان في مؤتمر برلين".

وأضاف ماكرون يقول :"شاهدنا في الأيام الأخيرة وصول سفن حربية تركية تقلّ مرتزقة سوريين إلى الأراضي الليبية، هذا انتهاك واضح وخطير لما تم الاتفاق عليه في برلين.. إنه إخلاف للوعد".

تركيا تردّ : فرنسا هي المسؤول عن الأزمة في ليبيا..ومجازرها في الجزائر لا تزال في الأذهان

وفي أول ردّ من أنقرة على تصريحات ماكرون، قال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان ، إن فرنسا تحاول "خلق أجندة عبر إطلاق مزاعم بعيدة عن الحقيقة ضد تركيا".

وتابع أقصوي يقول : "استمرار هجمات حفتر ضد حكومة "الوفاق" الشرعية بدعم عسكري من عدة دول بينها فرنسا هو أكبر تهديد لوحدة أراضي ليبيا وسيادتها"، وأضاف :" إذا كانت فرنسا تريد المساهمة في تنفيذ قرارات مؤتمر برلين فعليها أولاً إنهاء دعمها لحفتر".

وذهب المتحدث باسم الخارجية التركية إلى أبعد من ذلك متهما فرنسا بأنها "المسؤول الرئيس عن المشاكل التي تعيشها ليبيا منذ بدء الأزمة في 2011"، قبل أن يختم حديثه مستشهدا بالماضي الاستعماري لفرنسا في دول القارة الإفريقية على غرار الجزائر قائلا :" الماضي المظلم لفرنسا في إفريقيا معلوم للجميع، والمذابح التي وقعت في الجزائر لاتزال في الأذهان".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  4. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا