مؤتمر دولي بجامعة المسيلة يخرج بتوصيات من أجل تشكيل فكر "المقاولاتية" لدى الشباب الجزائري

البلاد نت -  دعا المشاركون في المؤتمر الدولي حول المؤسسات الناشئة في البلاد الذي إحتضنته حاضنة اعمال جامعة المسيلة بالشراكة مع المنتدى الجزائري للشباب والمقاولاتية الى تعزيز نمو فكر ريادة الأعمال (المقاولاتية) لدى الشباب الجزائري 

وبحث المؤتمر الذي عرف مشاركات من 5 دول مختلفة إيجاد آليات وإجراءات من شانها تشجيع الطلبة والباحثين والأساتذة على الابتكار وإنشاء الشركات الناشئة 

كما دعت مخرجات المؤتمر الى عقد دورات وورش عمل تدريبية لطلبة الجامعات والمعاهد . بهدف زيادة الوعي في هذا المجال وخاصة للأعمال الريادية، وحث أصحاب رؤوس الأموال على المساهمة في تمويل المشاريع الابتكارية وتقديم الدعم الكافي لحاضنات الأعمال التكنولوجية من أجل القيام بواجباتها على أكمل وجه..

و  ادراج فكر ريادة الاعمال (المقاولاتية) في أوساط تلاميذ الثانويات كمقياس أساسي يدرس و يمتحن فيه تلاميذ السنوات النهائية (الباكالوريا) وفي كل الشعب والتخصصات. 

بالإضافة الى  إدراج مقاييس المقاولاتية (مخطط الأعمال- دراسة الجدوى من المشروعات- إنشاء المؤسسات الصغيرة-...الخ) في كل الشعب والتخصصات في الجامعة وعدم اقتصارها على العلوم الاقتصادية ورفعه من الوحدة الاستكشافية الى الوحدات الاساسية.

و طالب المجتمعون بمراجعة برامج التكوين الخاصة بالمقاولاتية في الجامعات واخراج مجالها الضيق الذي ينحصر حاليا في التوعية والتعريف بالمقاولاتية وبالجوانب النظرية إلى برامج عملية و محفزة على المقاولاتية يقدمها خبراء ورواد أعمال (مقاولين) من أصحاب المؤسسات الناجحة. 

كما إعتبروا ان  تقديم تعريف دقيق للمؤسسات الناشئة  يعد ضرورة  مع التركيز على ربط التعريف برائد الأعمال بدلا من حصره في البعد المادي للمؤسسة مما يسهل من عملية مساعدة هذه المؤسسات و توجيهها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  4. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  5. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  6.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  7. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  8. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  9. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  10. الفريق أول شنقريحة يترأس أشغال الإجتماع السنوي لإطارات المديرية المركزية للمنشآت العسكرية