بليكز بارك بجبل الوحش... مدينة ألعاب بمواصفات عالمية

انطلاق وشيك لإنجاز أكبر حظيرة تسلية بقسنطينة

تعبيرية
تعبيرية

رئيس المشروع روسي الجنسية وشركة صينية للبناء

 

وأج - عبد الله بن - ستنتعش صناعة حظائر التسلية والترفيه بالجزائر الموجهة خصيصا للأطفال والشباب بحظيرة ''بليكز بارك" بسفوح جبل الوحش بأعالي مدينة قسنطينة والتي ستنطلق اشغال انجازها قريبا لتكون جاهزة في مارس 2019.

ويعد مشروع هذه المؤسسة الترفيهية ذات الطراز الرفيع والتي تتربع على 10 هكتارات والمتميزة بهندستها وبطبيعة بعض خدماتها، ثمرة شراكة ثلاثية صينية-روسية-إيطالية، كما اوضح لوأج مالكها، الرئيس المدير العام لمجمع الأشغال العمومية، سعد الدين بليكز. وأفاد المتحدث بأن أشغال إنجاز هذه الحظيرة سيشرف عليها رئيس مشروع روسي الجنسية ستتكفل شركة صينية ببناء مطاعم ذات طابق أرضي وآخر علوي ومدخل الحظيرة والجناح الإداري. كما اشار إلى أنه من المحتمل أن يتم هدم الهياكل القديمة الذي سيسفر عن التخلص من ما بين 7 آلاف إلى 8 آلاف متر مكعب من البقايا والردوم، أفاد السيد بليكز أن هذه الحظيرة ستتضمن عشرات المطاعم وستبنى "وفقا لهندسة معمارية مستوحاة 100 بالمائة من فن العمارة الروسية" وستحتوي على 15 مأوى مخصص لأعوان الحراسة والأمن.

وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه المنشأة ستحتضن ما يقارب 30 كشكا متعدد الخدمات موجه لبيع الفشار والحلوى وبطاقات التعبئة للهاتف المحمول والسجائر وغيرها. واستنادا لصاحب المشروع، فان هذا الاخير تفوق تكلفته الـ 5 مليار وهو"مستوحى من ديزني لاند ويحصي 22 لعبة بعلو50 مترا لكل واحدة سيتم تركيبها وصيانتها من طرف إيطاليين" وسيتضمن "عجلة كبيرة ستكون الأعلى في الجزائر على ارتفاع 50 مترا". كما ستكون الفرصة مفتوحة أمام عشاق الإثارة والمغامرة من خلال ألعاب سكة الموت العملاقة " الـ8 الكبيرة" وسفينة القراصنة والبرج المتأرجح اضافة الى لعبة سيارات التصادم الموجهة للأطفال والبالغين وكذا لعبة الأحصنة الخشبية الدوارة.

 

دخول مجاني لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن المتوقع أن تمكن حظيرة التسلية والترفيه بعد دخولها حيز الخدمة مطلع ربيع 2019 من استحداث ما يزيد عن 500 منصب عمل دائم من بينها ما يزيد عن 100 عامل في مجال حماية وأمن الأماكن التي يقصدها الزوار، حسب بليكز.  وأوضح بأنه سيتم إنشاء مؤسسة خاصة في مجال الحماية والأمن تتكفل خصيصا بحماية الزوار وضمان أمنهم طوال فترة بقائهم بالحظيرة التي سيكون الدخول إليها "مجانا" للأشخاص المعاقين .

في السياق نفسه عبر المستثمر عن أمله في "إنشاء قطب سياحي" يربط حظيرة التسلية الجاري إنجازها بشواطئ اصطناعية ومسابح ومركب سياحي وذلك من أجل توفير عدة فضاءات للتسلية والترفيه والراحة والاستجمام للمواطنين ويبقى كما قال، إطلاق أشغال إنجاز موقف للسيارات من 9 طوابق بجوار الحظيرة مرتبطا بموافقة السلطات المحلية. وأكد أيضا بأن الدراسة جاهزة ويبقى فقط انتظار الضوء الأخضر من السلطات لإنجاز الموقف الذي سيسمح باستقبال أكبر عدد ممكن من الزوار خلال افتتاح الحظيرة.

 

عشرون سنة من الفراغ في مجال التسلية

ينتظر السكان المحليون دخول الحظيرة حيز الخدمة وذلك بعد عشرين سنة من الفراغ في مجال التسلية والترفيه منذ حل مؤسسة تسيير هياكل التسلية والترفيه "إيجيلكو" التي كانت تحتل الموقع الذي ستنجز فوقه المشروع.

في شهر ماي 2017، تم الإعلان عن مزايدة علنية لاستغلال الموقع القديم لحظيرة التسلية والترفيه لجبل الوحش وإعادة بعث الحياة فيها وهي المزايدة التي شارك فيها 5 راغبين في الاستثمار بالموقع. وحسب مدير أملاك الدولة لقسنطينة، محمد بوعنيقة، فقد تم منح الموقع القديم لحظيرة التسلية لجبل الوحش عن طريق التنازل بعد مزايدة علنية لفائدة المؤسسة ذات المسؤولية المحدودة والشخص الوحيد "بليكز" لمدة تقدر بـ33 سنة قابلة للتجديد مرة واحدة مقابل قيمة مالية سنوية تقدر ب42 مليون د.ج يتم صبها سنويا لفائدة مفتشية أملاك الدولة. وأشار إلى أن التنازل الممنوح للمستثمر يخضع لمتابعة من طرف لجنة مكلفة بمراقبة مدى تطبيق واحترام دفتر الشروط موضحا ان دفتر الشروط ينص على أن يقوم مسير الحظيرة بتهيئة الموقع خلال السنة الأولى من حصوله على التنازل.

وفي انتظار افتتاح حظيرة "بليكز بارك" ربيع 2019 فإن مواطني مدينة الصخر العتيق ليس لديهم أي خيار آخر سوى مواصلة التنقل لعشرات الكيلوميترات من أجل أخذ أبنائهم للتسلية والترفيه بحظائر التسلية بولايتي باتنة وسطيف خاصة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  7. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي