الآفاق الواعدة للتعاون الإقتصادي تجذب مُستثمرين من البرازيل إلى الجزائر

التقارب الجزائري والدول الرائدة يُقوِّي تدفق الإستثمارات الأجنبية ..

خ/ رياض - يزور ، اليوم الأحد ، وفد أعمال برازيلي ، الجزائر ، لمناقشة ملفات الشراكة في مجال الصناعة الغذائية والفلاحية وتحديدا إنتاج اللحوم والحليب، في حين سيتم عقد منتدى أعمال بين الطرفين لتعزيز المبادلات التجارية الثنائية الثلاثاء.

وكشفت غرفة التجارة والصناعة الجزائرية عبر صفحتها الرسمية:

“في إطار تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بين الجزائر والبرازيل، يزور وفد رجال أعمال برازيليين الجزائر في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 أكتوبر 2023، حيث ستنظم الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، لقاءات عمل جزائرية -برازيلية يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023”.

وسيتضمن برنامج هذا الحدث الاقتصادي ، عقد جلسة عامة تعقُبها لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال الجزائريين ونظرائهم البرازيليين لمناقشة فرص الأعمال القائمة في البلدين لتحقيق مشاريع شراكة واستثمارات مُربحة للطرفين، وكذا تعزيز المبادلات التجارية الثنائية.

وتتمثّل مجالات النشاط المعنية في اللحوم، الحليب ومشتقاته، منتجات العسل والنحل، البيض ومنتجات البيض، الدقيق وأعلاف الماشية وفق ما أكّدته غرفة التجارة في موقعها الإلكتروني الرسمي.

وتأتي هذه المبادلات الجزائرية البرازيلية ، مُوازاة مع المشاركة الرسمية المرتقبة للجزائر في الدورة الثالثة للمعرض التجاري البيني الإفريقي ، الذي سيقام في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023 بالقاهرة بمصر عقد منتدى الأعمال الجزائري -المصري يوم 10 نوفمبر 2023.

ويرمي المنتدى إلى دراسة فرص الأعمال والشراكة التي من المنتظر جدا أن تهم مجتمعات الأعمال في الجزائر و مصر.

ولتطوير الشراكة الاقتصادية مع مختلف الدول، باشرت الحكومة مشروع تطوير وتأهيل الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير عبر إنشاء معارض دائمة في الخارج للمنتجات الجزائرية في موريتانيا والسنغال وقريبا في النيجر، وذلك بحسب التفاصيل التي تضمنها بيان السياسة العامة للحكومة.

إضافة إلى تفعيل واستحداث 40 مجلسا لرجال الأعمال مع مختلف البلدان الشريكة منها 22 مجلسا يمارس نشاطه حاليا و18 مجلسا قيد التفعيل، كما يجري حاليا إنشاء 15 مجلسا آخر، ليصل بذلك العدد الإجمالي لمجالس الأعمال 55 مجلسا بتاريخ 31 ديسمبر 2023.

وركّزت الحكومة في سياق تعزيز قدرات التصدير، على استحداث مدونة نشاط جديدة موجهة للمؤسسات المصدّرة، وهو ما سمح بتسجيل 5876 مؤسسة وأيضا إنشاء منصة لوجيستية في إليزي بالدبداب مخصصة للتصدير، ويجري حاليا استكمال إنشاء منصة ثانية على مستوى ولاية تمنراست بلغ مستوى تنفيذها 10 بالمائة، واستكمال الدراسة حول منصة ثالثة بولاية تندوف.

وتسعى الحكومة إلى ترقية وتسهيل فعل التصدير لأجل الحفاظ على زيادة ثابتة لصادرات السلع خارج المحروقات، وتندرج الجهود المبذولة ضمن إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتصدير التي تنشد تحقيق أهداف إستراتيجية تتمثّل في تحسين بيئة الأعمال من أجل جلب الاستثمار وتعزيز التنافسية في المؤسسات ومساعدتها في الاندماج في سلاسل القيم العالمية وتعزيز قدرات الإنتاج والتسيير في المؤسسات المصدرة وترقية التجارة الخارجية في إطار التنمية المستدامة.

وكانت الحكومة قد استحدثت منصة رقمية مخصصة لاستقبال ومعالجة طلبات المصدرين وتستخدم المنصة كأداة مساعدة ومتابعة لإزالة العراقيل أمام عمليات التصدير ومراجعة معايير مشاركة المتعاملين الاقتصاديين في التظاهرات الاقتصادية في الخارج، التي تراعي القدرات الحقيقية في التصدير وحصص السوق المطلوب تحقيقها.

كما تم اعتماد إجراء نوعي لتبسيط عملية حصول المصدر على اعتماد المشتريات بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة وإعفاء العائدات الناتجة عن عملية التصدير من الضريبة على الدخل الإجمالي.

وضمن الآفاق الواعدة للتعاون الإقتصادي الجزائري والدول الرائدة في الصناعة و التجارة ، كانت الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة ، تباحثت فرص الإستثمار مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالجزائر "محمد رضا بابائي.

وشكل هذا اللقاء فرصة للحديث عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين و العمل من أجل تعزيز التعاون التجاري و ترقية المبادلات التجارية بين الجزائر و إيران في المجالات ذات الاهتمام الثنائي المشترك بما يخدم مصلحة إقتصاد البلدين.

كما أبدى سفير جمهورية أندونيسيا، في لقاء جمعه برئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، مساء الأربعاء، تطلع رجال أعمال أندونيسيين ، للتواجد في السوق الجزائرية، وخلق شراكات و إستثمارات جديدة في سوق كلا البلدين .

وقال السفير الأندونيسي، إن الإستثمارات الإندونيسية تتوجه بشكل متزايد نحو أسواق جديدة، وخاصة في القارة الإفريقية.

مشيرا إلى أن الجزائر، بالنظر لإمكاناتها الإقتصادية وموقعها الجغرافي الإستراتيجي المتميز، تشكِّل سوقا جذابة بالنسبة لعدد كبير من المقاولات الإندونيسية، خاصة تلك المتخصصة في قطاع الاستيراد والتصدير الدولي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "التاس" تصدر بيانا حول قضية إتحاد العاصمة ونهضة بركان المغربي

  2. أمطـار غزيــرة عبر 5 ولايات

  3. امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي بـ 6 مواد فقط

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34596 شهيد

  5. التوقيع على عقود عمل في الشركة الصينية " سي آر آر سي " المُكلفة بإنجاز خط السكة غار جبيلات - بشار

  6. حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.. فيديو لأب يجبر ابنه الصغير على الركض

  7. والي وهران : استحداث 12 ألف منصب قريباً في مشروع البتروكيماويات الضخم في أرزيو

  8. الفنانة بهية راشدي تكشف إصابتها بالسرطان

  9. الجزائر تؤكد أن الوقت قد حان لرفع الظلم التاريخي المسلط على الشعب الفلسطيني

  10. حدد المناطق.. راصد الزلازل الهولندي: تقلبات الجو تشير لزلازل قادمة