لماذا توجّه الحكومة الصينية سكّانها إلى "تخزين الطعام"؟..3 إجابات!

رافق الخبر الذي تداولته وسائل إعلام دولية حول دعوة وزارة التجارة الصينية لمواطنيها إلى اقتناء ما يكفيهم من المواد الغذائية تحسّبا لفترة طويلة من البقاء في المنزل ، تأويلات كثيرة بخصوص هذا الإجراء ، من قبيل استعداد البلاد لظهور وباء جديد أو موجة قادمة من الوباء المتفشي في الوقت الحالي ، أو حتى تحضير بكين لاندلاع حرب عسكرية ضد تايوان. لكن ناشطة صينية "شبه رسمية" ، أكدت أنّ ما يتمّ تداوله ، ليس صحيحا تماما.

"عائشة الصينية" ، المؤثرة التي تخاطب سكان المنطقة العربية على فيسبوك ، والتي يصنّف الموقع الأمريكي حسابها ضمن الحسابات الإعلامية التابعة للسلطة الرسمية في بلادها ، أوضحت في مقطع فيديو أن تخزين المواد الغذائية الضرورية هي عادية مترسّخة في تقاليد الصينيين منذ القِدم ، وبالنظر إلى عدد السكان الضخم في البلاد ( 1.4 مليار نسمة ) ، فمن السهل أن تؤدي أي حالة طوارئ إلى المجاعة ، وقد عرفت البلاد كثيرا من الحالات المشابهة في سنوات ماضية.

لذلك ، اعتادت الأسر في الصين ، خاصة الأفراد كبار السنّ منهم ، على تخزين عشرات الكيلوغرامات من الأرز أو الدقيق في المنزل على الدوام ، ولأن الأجيال الأصغر سنّا أصبحت لا تبالي بهذا الأمر مثل السابق ، فقد ارتأت الحكومة الصينية أن تذكّر رعاياها بضرورة ادّخار ما يكفيها من المؤونة.

لماذا على الصينيين أن يدّخروا الطعام في هذه الفترة؟. تقول "عائشة" ، إن الصين لا تزال تطبّق تدابير صارمة للوقاية من تفشي وباء كورونا بين سكاّنها من جديد ، ومن بين هذه التدابير أنّها تلزم المصابين بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى ولمدة لا تتجاوز نصف الساعة.

وقد ظهرت مؤخرا ، عدّة إصابات جديدة بالفيروس في العديد من المدن ،  حسب ما ذكرته "عائشة" ، مضيفةً بأن والديها يخضعون للعزل منذ 20 يومًا ، بسبب تسجيل أقلّ من 100 حالة في بلدتهم ، وبأنه لا يسمح إلا لفرد واحد من كلّ بيت بالخروج للتسوّق لمدة نصف ساعة فقط، ثم العودة على الفور.

إلى جانب وباء كورونا ، تمرّ العاصمة الصينية بفترة شتاء قاسية ، تتكرر فيها العواصف والسيول ، وتسود فيها درجات الحرارة المنخفضة ، التي قد تنخفض فجأة بمقدار 10 درجات في ليلة واحدة ، فتتوقف المطاعم عن توصيل الخضروات والأغذية إلى المنازل ، لذلك يعدّ تخزين الطعام قرار صائبا وسليمًا ، تقول "عائشة الصينية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية تعلن عن تعديل موعد عطلة الشتاء

  2. رسميا .. الجزائر في مواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العرب

  3. بوقرة يكشف جديد إصابة بونجاح

  4. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  5. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  6. 17 مليار سنتيم للـ "الخضر" من طرف "الفيفا" بعد تحقيقهم لهذا الإنجاز

  7. هبوب رياح قوية تتعدى سرعتها 80 كلم في الساعة في هذه الولايات

  8. بلحاج يتوقع هذه النتيجة للقاء "الخضر" أمام "الفراعنة"

  9. المغرب أمام عبئ طاقوي غير مسبوق

  10. لماذا دعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها لتجنب السفر إلى فرنسا؟